تشافي يبدأ مسيرته التدريبية في قمة نارية

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 09:01 ص
كتب: متابعات
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
بعد فوزه بكأس العالم وبطولة أوروبا في مسيرة باهرة كلاعب، يستهل تشافي هيرنانديز، قائد برشلونة السابق مشواره التدريبي عندما يقود السد في مواجهة قطرية خالصة ضد الدحيل، في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال آسيا، بملعب الجنوب في الوكرة، غدا الثلاثاء.

ويبدأ الهلال السعودي مشواره في الموسم الجديد بمواجهة محفوفة بالمخاطر أمام منافسه المحلي الأهلي في جدة مع سعيه لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ 19 عاما.

وتولى تشافي (39 عاما)، الذي لعب ضمن صفوف السد منذ 2015 وحتى اعتزاله في نهاية الموسم الماضي، المسؤولية خلفا للبرتغالي جوسفالدو فيريرا في مايو أيار، ليبدأ مشوارا جديدا كمدرب بعد مسيرة حافلة كواحد من أكثر لاعبي جيله فوزا بالألقاب الكبرى.

وبالإضافة لفوزه بكأس العالم وبلقبين في بطولة أوروبا مع إسبانيا، أحرز تشافي لقب الدوري الإسباني ثماني مرات كما فاز بدوري أبطال أوروبا أربع مرات.

وقال تشابي الشهر الماضي "الجميع يتوقع مني الكثير وأنا معتاد دائما في مسيرتي على الضغوط. نحن هنا من أجل الاستمتاع والاستعداد للفوز لأننا الأفضل في قطر".

ويستأنف السد بطل قطر تنافسه مع الدحيل، الفريق الأكثر نجاحا في قطر خلال العقد الأخير، بعدما نجح في الحفاظ على أبرز لاعبيه ومن بينهم الهداف بغداد بونجاح الفائز مع الجزائر بكأس الأمم الأفريقية والإسباني المخضرم جابي ولاعب الوسط الكوري الجنوبي جونج وو-يانج.

كما تعاقد السد خلال الصيف مع صانع اللعب الكوري الجنوبي نام تاي-هي بعدما أمضى 7 سنوات مع الدحيل، ومن المتوقع أن يشغل مكان تشافي في وسط ملعب السد بعد تعافيه من إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة العام الماضي.

وعلى الجانب الآخر، فقد الدحيل، الذي هزم السد في نهائي كأس أمير قطر في آخر مواجهة بينهما في مايو أيار الماضي، اثنين من لاعبيه البارزين الذين رحلوا لأوروبا، فانتقل المهاجم المغربي يوسف العربي إلى أولمبياكوس اليوناني ولاعب الوسط الياباني شويا ناكاجيما إلى بورتو.

وفي المقابل تعاقد الدحيل مع المهاجم العراقي الواعد مهند علي واستعاد صانع اللعب التونسي يوسف المساكني بعد انتهاء إعارته لأوبن البلجيكي.

مواجهة سعودية

يقود الروماني رازفان لوتشيسكو الهلال لأول مرة، وهو المدرب الرابع لوصيف بطل السعودية في 2019، ضد الأهلي مع تطلعه لبداية مظفرة في ثاني وظيفة له في الخليج بعدما تولى قيادة الجيش القطري في الفترة من 2012-2014.

ولم ينشط الهلال كثيرا في سوق الانتقالات، وتعاقد مع المدافع الكوري الجنوبي جانج هيون-سوو من طوكيو الياباني وضم أندريه كاريو جناح منتخب بيرو بعقد نهائي بعد فترة إعارة ناجحة من بنفيكا.

ومن المتوقع أن يستمر سيباستيان جيوفينكو لاعب يوفنتوس السابق وبافتيمبي جوميز في قيادة هجوم الهلال أمام الأهلي الذي استعان بالمدرب الكرواتي المخضرم برانكو إيفانكوفيتش.

ويقود إيفانكوفيتش، الذي كان مدربا لإيران في كأس العالم 2006 وقاد بيروزي إلى نهائي دوري الأبطال العام الماضي، عملية إعادة الأهلي لقمة كرة القدم السعودية بعد احتلاله المركز الرابع في الدوري المحلي الموسم المنصرم، واتجه المدرب الكرواتي إلى دول البلقان لدعم تشكيلته.

وتعاقد الأهلي خلال الصيف مع البوسني إلفيس ساريتش ومواطنه إرفين زوكانوفيتش والصربي دانييل أليكسيتش، بينما يستمر الهداف السوري عمر السومة، الذي سجل ستة من أهداف الأهلي السبعة في دور المجموعات، في قيادة الهجوم بجانب جانيني مهاجم الرأس الأخضر.

ويستضيف النصر بطل السعودية الوحدة الإماراتي في ذهاب دور الستة عشر باستاد الملك فهد الدولي في الرياض اليوم الاثنين بينما يلتقي الاتحاد السعودي مع زوب آهان الإيراني في دبي.