محمد شعبان أول مصري يدير مسابقة في الأولمبياد

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 02:21 م
كتب: محمد ناجي
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
سيصبح محمد شعبان أول مصري يدير مسابقة بدورة الألعاب الأولمبية، حيث سيدير شعبان مسابقة التايكوندو بأولمبياد طوكيو 2020 بعد أن جدد له الاتحاد العالمي للتايكوندو، رئيسًا للجنة المسابقات بالاتحاد وذلك بعد إنتهاء فترة تعيينه الأولى التي أمتدت لمدة عامان.

و جاء ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه شعبان في فترة رئاسته للجنة المسابقات، فقد أحدث شعبان طفرة كبيرة في مسابقات التايكوندو العالمية، حيث شهدت البطولات المختلفة (بطولات العالم العالم للكبار وللناشئين وللشباب وبطولات الجائزة الكبرى) العديد من التجديدات التي أحدثت طفرة للتايكوندو وذلك من حيث الشكل الجديد للملاعب والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة بالإضافة إلى التغييرات الفنية، مما أدى إلى تحويل التايكوندو إلى رياضة أكثر جذب للمشاهد العادي وأكثر متعة وسرعة. وهو أمر هام لمواكبة الحركة الأولمبية الدولية.

و جاء خطاب رئيس الاتحاد العالمي تشونج وان تشو الموجه لشعبان كالتالي: "الأستاذ محمد شعبان، أريد أن أشكرك على مجهوداتك كرئيس للجنة المسابقات خلال العامان الماضيان. وتقديرًا لتفانيك في العمل فإنه من دواعي سروري أن أجدد تعيينك في رئاسة لجنة المسابقات بالاتحاد العالمي للتايكوندو، وذلك لمدة عامان آخران حتى إنتهاء بطولة العالم 2021 المقررة بالصين، لدي ثقة تامة في أنك ستبذل قصارى جهدك من أجل تطور التايكوندو على مستوى العالم ورفع مكانة التايكوندو في الحركة الأولمبية والبارالمبية، ونشكرك على تفانيك في رياضة التايكوندو".

و يملك شعبان تاريخ حافل بالإنجازات والخبرات رغم صغر سنه. فقد بدأ علاقته بهذه الرياضة منذ الصغر كلاعب بنادي الزهور والمنتخب المصري. وبعد الاعتزال ابتعد عدة سنوات عن التايكوندو للتركيز في حياته العمليه وعمله كمدير مالي للعديد من الشركات العالمية، ثم عاد مرة آخرى لرياضته المفضلة حيث خاض عام 2012 إنتخابات الاتحاد المصري للتايكوندو على منصب العضوية وحصل على أكبر عدد من الأصوات. كما أنه يرأس اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي للتايكوندو برئاسة اللواء أحمد فولي.

و خلال فترة عمله بالاتحاد المصري حيث تولى مسؤولية الإشراف على المنتخب الوطني، استطاع إحداث تغيير جذري في المنظومة الرياضية. واستطاع تحقيق طفرة للتايكوندو المصري حيث تحسن التصنيف الدولي للاعبي مصر واحتل نحو 10 لاعبين من المنتخب الوطني مراكز ضمن العشر الأوائل في التصنيف الدولي، وحصد لاعبو المنتخب الوطني العديد من الميداليات بالبطولات الدولية وبطولات الجائزة الكبرى بالإضافة إلى ميدالية ببطولة العالم 2015 عن طريق حسين شريف. وتوج هذا النجاح بالحصول على ميدالية أولمبية برونزية عن طريق هداية ملاك في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وذلك تحت رئاسة ثلاث رؤساء مختلفين للاتحاد المصري وهم اللواء أحمد فولي وكابتن فرج العمري والأستاذ محمد علي.

أما على المستوى العالمي فقد بدأ شعبان عمله في الاتحاد العالمي عام 2015 حيث تم تعيينه في منصب نائب رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد العالمي للتايكوندو. وخلال ثلاثة أعوام أثبت الشاب المصري كفاءة غير عادية، وحاز خلال فترة قصيرة على إعجاب وتقدير وثقة كل من يعمل بالاتحاد العالمي للتايكوندو. وكان نجاحه وتميزه وراء اختياره رئيسًا للجنة المسابقات عام 2017.

و يعد محمد شعبان أول مصري وعربي وافريقي يرأس لجنة بالاتحاد العالمي للتايكوندو. كما أنه أصغر رئيس لجنة بالاتحاد العالمي. وسيصبح في طوكيو أول مصري يدير مسابقة أولمبية ليستكمل مسيرة الإنجازات التي ليس لها حد.