الظهور السادس في كأس العالم للأندية.. أرقام الأندية السعودية قبل لقاء الاتحاد وأوكلاند

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 03:47 م
كتب: وكالات
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يعود اتحاد جدة السعودي للمشاركة في كأس العالم للأندية 2023 في جدة، باعتباره بطل الدوري السعودي، إذ يسجل مشاركته الثانية بعد 18 عاماً من المشاركة الأولى التي دخلها كبطل عن قارة آسيا في 2005.

وتطرق الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم لتاريخ المشاركات السعودية في كأس العالم للأندية، وأبرز الإنجازات التي حققتها أندية السعودية في النسخ السابقة.

ويعد النصر أول نادٍ سعودي يشارك في منافسات كأس العالم للأندية، إذ شارك بالنسخة الأولى في تاريخ المسابقة والتي انطلقت عام 2000، إذ كان من المفترض أن تقام في 1999 ولكن تم تأجيلها لمدة عام.

النصر شارك بصفته بطلًا لكأس السوبر الآسيوي عام 1998، ومنذ تلك المشاركة اشتهر الفريق باسم "العالمي".

وأقيمت البطولة بنظام مجموعتين، ووقع النصر وقتها في مجموعة تضم ريال مدريد الإسباني، وكورنثيانز البرازيلي، والرجاء المغربي.
الفريق السعودي فاز على الرجاء وخسر من ريال مدريد وكورنثيانز، ليغادر البطولة من الدور الأول، بمشاركة فاز فيها بمباراة وسجل 4 أهداف مقابل ثمانية أهداف سكنت شباكه.

وفي 2005 عادت منافسات كأس العالم للأندية بنظام جديد بعد توقفها 4 سنوات. النظام الجديد يسمح بمشاركة 7 أندية فقط بدلًا من 8 ولا تُلعب بنظام المجموعات كما كان في النسخة الأولى.

ومع عودة البطولة، جدد نادي الاتحاد المشاركة السعودية بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا، ليكمل الرحلة في نسخة كأس العالم للأندية المقامة في اليابان، ويحقق المركز الرابع في إنجازٍ هو الأفضل في تاريخ السعودية والعرب وقارة آسيا في ذلك الوقت.

الاتحاد فاز على الأهلي المصري في الدور الأول بهدفٍ للا شيء، ليلتقي مع ساو باولو بطل كأس ليبرتادوريس، ويخسر بسيناريو دراماتيكي بثلاثة أهداف لهدفين، قبل أن يخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام سابريسا بطل كونكاكاف.

وخاض الاتحاد ثلاث مباريات في المونديال وسجل خمسة أهداف واهتزت شباكه ست مرات.

وانتظرت الكرة السعودية 14 عاماً من أجل العودة إلى المونديال، من خلال الهلال في نسخة 2019، حيث نجح الهلال في التأهل لكأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخه عام 2019، بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا، وفي تلك النسخة قدم عطاءً مماثلًا لما قدمه الاتحاد قبلها بـ14 عاماً، إذ فاز أيضاً في مباراة الدور الأول على بطل أفريقيا الترجي التونسي، وتأهل لملاقاة فلامنغو البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، ليسقط أمامه 1-3، قبل أن يخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي.

وفي 2021، عاد الهلال للعرس العالمي بعد عامين فقط، ليصبح أول نادٍ سعودي يشارك في البطولة مرتين، وكرر أيضاً حصوله على المركز الرابع، بعد فوز على الجزيرة الإماراتي وخسارة أمام تشيلسي الإنجليزي في نصف النهائي، ثم خسارة أمام الأهلي المصري في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي 2022، جدد الهلال مشاركته للمرة الثالثة تاريخياً والثانية على التوالي، وخلالها حقق الإنجاز السعودي الأفضل بالوصول إلى المباراة النهائية، كأول فريق سعودي وثالث فريق آسيوي، وعربي يصل للنهائي.

الهلال تغلب على الوداد المغربي في الدور الأول بركلات الترجيح، قبل أن يتخطى فلامنجو البرازيلي في نصف النهائي بثلاثة أهداف لهدفين، ويخسر النهائي أمام ريال مدريد بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، ليحقق الميدالية الفضية، ويخرج من البطولة مسجلًا 7 أهداف، ومسطراً لتاريخ غير مسبوق لكرة القدم السعودية، كما أنه يعد أحد أفضل إنجازات الكرة الآسيوية في كأس العالم للأندية على الإطلاق.

وخاض الهلال تسع مباريات في مونديال الأندية سجل خلالها 17 هدفاً مقابل 19 هدفاً سكنت شباكه.