نادال: أتعلم من الانتصارات لأنني لست متغطرسًا

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 06:03 ص
كتب: وكالات
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
أكَّد الإسباني رافاييل نادال، الذي حقق أول أمس الأحد، إنجازه المعتاد، بالفوز بلقب جديد في بطولة فرنسا المفتوحة "رولان جاروس"، بأن الأمور تسير بشكل أفضل مما كان يتوقعه في هذه اللحظة من مسيرته.

وتحدث نادال، الذي الذي حصد لقبه الـ11 بالبطولة الفرنسية، ورفع رصيده من الألقاب في البطولات الأربع الكبرى "جراند سلام" إلى 17 لقبًا، عن مستقبل رياضة التنس، وحياته خارج الملاعب، والأرجنتيني دييجو شوارزمان، الذي كان أصعب منافس واجهه خلال الأسبوعين الأخيرين.

وإلى نص الحوار:

- يمكن القول إن الخبرة جعلتك تفوز بالعديد من المباريات ببطولة رولان جاروس؟.

ما جعلني أفوز بالمباريات هو اللعب بشكل أفضل قليلاً عن الآخرين، عدا ذلك هي أشياء، وجمل تقال وتكتب، في النهاية ما يجعلك تفوز هو أنك تقوم بالأشياء بشكل أفضل من منافسك.

في لحظة ما يمكن لما عشته في الماضي أن يساعدك، لكن في النهاية التنس هو الكثير من النقاط في كل مباراة، يمكن أن تكون لديك خبرة أكبر، لكن إذا لم تلعب بشكل أفضل فسيكون من المستحيل أن تفوز ببطولة مثل هذه.

أكدت بأنه يمكن التعلم من الانتصارات أكثر من الهزائم.. ما الذي يمكن تعلمه من الانتصار الذي تحقق يوم الأحد؟

يمكن شرح هذا الأمر بكل بساطة، إذا كان هناك شخص متغطرس فعلى الأرجح، هو يحتاج للخسارة من أجل أن يتعلم، وإذا كان هناك شخص غير متغطرس فيكون من الأسهل أن يتعلم بالانتصارات.

إذا كان أحدهم لديه قدرة على نقد الذات والاستماع للمحيطين به والسماح لهم بإخباره بالأشياء السيئة، والجيدة التي يقوم بها فسيكون من الأسهل التعلم عن طريق الانتصارات.


كيف تفسر أن مباراتك الأصعب في هذه النسخة من رولان جاروس كانت أمام الأرجنتيني دييجو شوارزمان؟

الأمر كان كذلك، عندما يكون أحدهم في طريقه لخسارة إحدى المجموعات مع كسر الإرسال، ولم يسبق له أن كان في موقف مشابه فسيكون من الظلم القول بأن المباراة لم تكن الأكثر تعقيدًا.

دييجو هو المصنف الـ11 عالميًا، وهو أحد أفضل اللاعبين بالعالم وكان يلعب بمستوى كبير، في المجموعة الأولى ونصف الثانية لم أكن ألعب بشكل جيد، كنت أدافع بشكل أكبر وهو كان يتحكم في معظم النقاط.

دييجو لاعب معقد للجميع عندما يلعب بشكل جيد، لعبت بشكل أفضل في النهائي والدور قبل النهائي، في النهاية في كل يوم تخرج فيه إلى الملعب تعرف أنه بإمكانك أن تخسر أو تفوز، الذي يواجهك يريد أن يفوز مثلك تماما.

هل تشعر بثقل الزمن الآن أكثر من شعورك به قبل سنوات؟.

لا، بكل بساطة أثمن وأقدر الأشياء التي تحدث، في النهاية أشعر أنني بخير وأشعر بالسعادة والشغف بالاستمرار في ما أقوم به، في الحقيقة الأشياء تسير بشكل أفضل مما كنت أتوقع في هذه اللحظة من مسيرتي.

لا أشعر بثقل الزمن، لكن في الحقيقة هي مسيرة ممتدة لسنوات طويلة، وهو أمر أقدره وأثمنه وأشعر بالامتنان للمكانة التي أتواجد بها وللفرص التي تسنح لي.

هل تدع التفكير في التنس في لحظة ما؟

نعم، أنا لست شخصا يعيش طوال اليوم من أجل التنس، بالطبع هو جزء مهم في حياتي ولكن عندما أذهب للعب الجولف أو ممارسة الغوص لا أفكر في التنس، عندما أكون مع عائلتي في البيت لا أفكر في التنس.

أقول دائما الشيء نفسه: التنس مهم للغاية ولكنه ليس حياتي كلها، حياتي تتخطى التنس، وأنا سعيد للغاية بعيدا عن التنس بدون مشكلة.

نعود للتنس، كيف ترى مستقبله؟

نادال: في المقام الأول الجماهير هي ما يتعين عليها أن تجيب على هذا، لأنهم هم من يجعلون من رياضتنا شيئا كبيرا وبعد ذلك يأتي دور من يديرون هذه الرياضة وعلينا أن نجرب الأشياء لكي نعرف إذا كانت تعمل على نحو صحيح أو لا.