في عيد ميلاده الــ52.. أبرز 10 محطات في تاريخ «التوأم حسن»

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 02:55 م
كتب: محمد صقر
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يحتفل التوأم حسام وإبراهيم حسن، نجما الكرة المصرية السابقان، اليوم الجمعة، الموافق 10 من أغسطس لعام 2018، بعيد ميلادهما الـ 52 .

"وان ثرى" تستعرض أبرز المحطات الكروية فى مشوار التؤام حسن

1 - بطولة الامم الافريقية 86

تعد مشاركة حسام حسن بقميص منتخب مصر، في مسابقة أمم أفريقيا نسخة 1986 التي نظمتها مصر، بمثابة بطاقة تعارف جماهير الكرة المصرية بالقناص عاشق الشباك صاحب العشرين عامًا وقتها، فعلى الرغم من تسجيله عدة أهداف دولية قبل المشاركة بالمسابقة، وخوضه لقاء وحيدا فقط بالعرس القاري هو لقاء الافتتاح أمام السنغال، إلا أنها كانت بمثابة الانطلاقة الدولية الأولى له بقميص الفراعنة.

2 – الصعود للمونديال

في لقاء تاريخي سيظل عالقًا في أذهان عشاق الكرة المصرية، مهما طال الزمان، يرتقي رأس حسام حسن فوق الجميع بملعب القاهرة الدولي، ويضع عرضية أحمد الكأس في شباك المنتخب الجزائري، معلنًا صعود المنتخب الوطني لمونديال 1990 بإيطاليا، حيث شهد اللقاء أداء بطوليا من التوأم «حسن» على مدار شوطي اللقاء، ليكون السابع عشر من نوفمبر لعام 1989 يومًا فارقًا في التاريخ الكروي للتوأم «حسن» ولجيل كامل من لاعبي الكرة في مصر.

3 – المشاركة بمونديال إيطاليا 1990

أداء رفيع المستوى يقدمه التوأم «حسن» وباقي نجوم المنتخب الوطني تحت قيادة الجنرال محمود الجوهري، فيبهر الفراعنة العالم في اللقاء الافتتاحي بالمجموعة الثالثة للمونديال 1990 أمام هولندا، ويتسبب حسام حسن في ركلة الجزاء الشهيرة التي أدرك من خلالها مجدي عبدالغني هدف التعادل لمنتخبنا القومي، ليصرخ المعلق الرياضي محمود بكر مردداً مقولته الخالدة «كلل الله جهود المصريين وعدالة السماء تهبط على ستاد باليرمو».

4 – الاحتراف بالدوري السويسري

ويخوض التوأم حسن تجربة احترافية لمدة موسم واحد، 1991 /1992 مع نادي نيوشاتل السويسري، تألقا بشكل لافت للنظر، وقدما صورة مشرفة للكرة المصرية بأوروبا، حيث حقق حسام على وجه التحديد رقما قياسيا فريدا بالكرة السويسرية وقتها وهو تسجيل 4 أهداف بمفرده في مباراة واحدة بمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، وضعته ضمن 4 لاعبين فقط حتى اللحظة الراهنة استطاعا تحقيق هذا الأمر بالبطولة القارية. كما سجل إبراهيم حسن هدفًا ذاتيًا، ضد ريـال مدريد، في ذات البطولة.



5- بطولة امم أفريقيا 98

يتوجه المنتخب المصري الأول لكة القدم لبوركينا فاسو لخوض منافسات أمم أفريقيا 1998 تحت قيادة المدير الفني المخضرم محمود الجوهري، فيظل توقع خبراء اللعبة خروج مبكر للفراعنة والعودة بشكل سريع عقب 3 لقاءات يخوضها بالدور الأول واحتلال المركز الـ 13 من أصل 16 منتخبا أفريقيا مشاركا بالعرس القاري، ولكن بعزيمة الأبطال يُسكت حسام حسن كل من طالبه بالاعتزال فيظهر كابن العشرين من عمره ويشكل ثنائيا رائعا مع النجم حازم إمام، فيسجل عاشق الشباك 7 أهداف بمفرده يقود بها منتخب أحفاد الفراعنة لتتويج ما أجمله تتويج في ظل قيادة محنكة من خارج الخطوط للجنرال الجوهري، ويحصل حسام على لقب هداف المسابقة مناصفةً مع الجنوب إفريقي ماكارثي.

6– نادى المائة

في ظل اليأس الذي انتاب أنصار الأهلي في حصد النقاط الثلاث للقاء الفريق بمسابقة الدوري العام موسم 1998 أمام المقاولون العرب، التعادل 2-2، ومع الثواني الأخيرة من عمر اللقاء تنشق الأرض ليخرج منها حسام حسن ليسجل هدف فوز الفريق الأحمر وما أروعه هدفا، أدخله مع عظماء الكرة المصرية بنادي المئة، ليكون القناص من أفضل 6 هدافين للكرة المصرية بهدفه رقم 100 بالمسابقة المحلية، ليشتعل ملعب الجبل الأخضر بهتاف «حسام.. حسام».

7– التوأم يسجل ثنائية تحسم القمة

ويلعب التوأم حسن واحدة من أفضل مبارياته بقميص فريق النادي الأهلي بلقاء القمة للدور الأول بمسابقة الدوري العام موسم 1998، فيسجل حسام وإبراهيم ثنائية تحسم القمة لمصلحة المارد الأحمر على حساب الغريم التقليدي، الزمالك.

8- لقب العميد

يشهد التاسع من يناير لعام 2002، تكريما رائعا من جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي «فيفا» لحسام حسن نجم وقائد منتخب مصر الأول بمناسبه تخطيه الرقم القياسي في عدد مشاركات جميع لاعبي العالم مع منتخبات بلادها، ليصبح حسام حسن رسميًا عميد لاعبي العالم، وسط إشادة من الجميع بما حققه مع منتخب بلاده.

9– ارتداء فانلة الزمالك

ضجة كبيرة بالشارع الرياضي في مصر صاحبت انتقال التوأم حسن من صفوف الأهلي لصفوف الغريم الأزلي الزمالك، في صفقة تاريخية للقلعة البيضاء موسم 2000، وأثبت التوأم حسن أنه لا بديل عن الخبرة، فصالا وجالا وحققا مع الأبيض عدة بطولات وألقاب محلية وقارية واستطاعا الرد على ناديهما السابق من خلال أدائهما المميز داخل المستطيل الأخضر.

10– كأس أمم أفريقيا 2006

عقب 20 عامًا كاملة من المشاركة الأولى بأمم أفريقيا 1986 وهو ابن العشرين من عمره، يخوض حسام حسن البطولة التي نظمتها مصر في 2006، ويسجل هدفًا تاريخيًا في شباك منتخب الكونغو الديموقراطية بربع نهائي المسابقة يزين تاريخه الكروي الحافل، ويتوج المنتخب الوطنى باللقب الافريقي

11– إنجاز مع الكرة الأردنية

ويتجه حسام حسن لمجال التدريب، في الوقت الذي فضل فيه إبراهيم تولي منصب مدير الكرة، ويترك التوأم بصمة رائعة في سجل الكرة الأردنية، حيث خاض منتخب «النشامى» لقاءً فاصلًا على بلوغ مونديال 2014 أمام منتخب أوروجواي في واقعة لم تحدث من قبل بالكرة الأردنية .