3 ملفات تنتظر الحسم من اتحاد الكرة

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 06:50 م
كتب: سليمان غريب
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
تستعد اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني لمناقشة بعض الملفات الشائكة خلال الأيام القليلة المقبلة والتي تحتاج إلى حسم من قبل الجبلاية.

وتسعى اللجنة الخماسية إلى اتخاذ القرار المناسب في تلك الملفات مع مراعاة مصلحة الكرة المصرية أولًا بعيدًا عن المجاملات سواء لأندية أو لأشخاص.

ويأتي بند الـ8 سنوات على رأس أولويات الجبلاية خصوصا بعدما منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للجنة الخماسية حرية وضع أو حذف بند الـ 8 سنوات في اللائحة الجديدة التي سيتم عرضها على الجمعية العمومية لإقرارها قبل الانتخابات المقبلة.

ولا يخفى على أحدًا أن هذا البند دائمًا ما يثير الجدل في الأوساط الكروية، فالبعض كان يرغب في إلغاءه خلال السنوات الماضية حتى يتمكنوا من الترشح لأكثر من دورة في انتخابات الجبلاية، في حين يرى الكثير أن وضع بند الـ8 سيفيد الكرة المصرية وسيساهم في منح الفرصة لظهور كوادر إدارية جديدة بدلًا من الوجوه القديمة التي دائمًا ما تكون متواجدة في إدارة اتحاد الكرة.

أما ثاني تلك الملفات هي الأزمة التي تتعلق بنظام الاستبدال، حيث يضغط بعض الأندية على مسؤولي الجبلاية لتغيير نظام ولائحة المسابقة بزيادة الاستبدال في قوائم الفرق خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

وكانت اللجنة الخماسية قد وضعت لائحة للقيد منذ بداية الموسم الحالي تفيد بأن من حق كل ناد إعارة 5 لاعبين خلال الموسم، وكذلك استبدال 5 لاعبين من قائمته - التي تضم 30 لاعبًا- بلاعبين آخرين في أي وقت خلال الموسم.

وهناك بعض الأندية استنفذت عدد مرات الاستبدال والمُقدر بـ5 لاعبين وبالتالي لايحق لها قيد لاعبين جدد في الميركاتو الشتوي وعلى رأسهم المقاصة وبيراميدز، في حين تمتلك أندية مثل الأهلي إلى مكانين ويحق له ضم لاعبين في فترة الانتقالات بينما لا يملك الزمالك سوى مكان واحد فقط.

هذا الأمر قد يُحدث أزمة بين الأندية، فالأهلي اتخذ موقف واضح برفضه لزيادة الاستبدال واستكمال المسابقة بنفس اللائحة والنظام الذي بدأ به الموسم، في حين ترغب أندية مثل الزمالك وبيراميدز والمقاصة وغيرهم في تغيير اللائحة وزيادة الاستبدال، لذلك يحتاج هذا الملف إلى حسم سريع من قبل اللجنة الخماسية خلال الأيام القليلة المقبلة.

أما الملف الثالث فيتعلق بتطبيق تقنية الفيديو الـ"var"، فرغم أن عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة أعلن أن هذه التقنية ستظهر في الدوري المصري بداية من الدور الثاني إلا أن الأمر لن يكون سهلًا على الإطلاق خصوصا بعد تصريحات جمال الغندور رئيس لجنة الحكام بأنه لا يستطيع تحديد وقت معين لتطبيق هذه التقنية، فالأمر مرتبط بموافقة الفيفا و"IFAB" التي تمنح التراخيص.

ويتضح من ذلك أن الأمر غير محسوم حتى الآن بشأن تقنية الفيديو، فهل سيتم تطبيقه من الدور الثاني للدوري أم في بداية الموسم الجديد؟.