اللجنة الأولمبية الدولية: ملتزمون بإقامة أولمبياد طوكيو

الجمعة 28/فبراير/2020 - 01:38 م
كتب: وان ثري
اللجنة الأولمبية
اللجنة الأولمبية الدولية
أكدت اللجنة الأولمبية الدولية عبر رئيسها الألماني توماس باخ، على التزامها بالكامل بإقامة دورة الألعاب الأولمبية، طوكيو 2020، في موعدها المقرر بين 24 يوليو و9 أغسطس المقبلين، وذلك رغم تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتواصل توماس باخمع وكالة «كيودو» اليابانية في مقابلة عبر الهاتف فجر الجمعة، مؤكدًا أن اللجنة الأولمبية الدولية «ملتزمة تماما بألعاب أولمبية ناجحة في طوكيو اعتبارا من 24 يوليو».

ويأتي موقف باخ في الوقت الذي أثار فيه تفشي الفيروس في اليابان وعشرات الدول الأخرى مخاوف بشأن الألعاب الصيفية، مع تأجيل أو إلغاء مجموعة من الأحداث الرياضية الأخرى حول العالم.

وعزز رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الإجراءات الوطنية لاحتواء الفيروس، داعيًا منظمي الأحداث الكبرى إلى التفكير في إلغائها أو إرجائها.

وقد تأثر كل شيء من مباريات كرة القدم والحفلات الموسيقية إلى الطقوس التي تميز افتتاح بطولة السومو هذا الشهر.

وطلب آبي الخميس إغلاق المدارس لمدة شهر تقريبًا في حملة للحد من انتشار الفيروس الذي أودى بحياة أربعة أشخاص في اليابان حتى الآن بين حوالي 200 إصابة مؤكدة.

كما تم اكتشاف حوالي 700 إصابة بين حوالي 3700 راكب وطاقم على متن سفينة سياحية تم عزلها قبالة اليابان بعد أن ثبتت إصابة أحد ركابها بالفيروس.

وتجنب باخ التطرق مباشرة إلى التعليقات التي أدلى بها العضو البارز في اللجنة الأولمبية الدولية ديك باوند الذي ألمح الى إمكانية إلغاء الألعاب إذا فرضت السلطات الصحية حظر السفر.

لكن الكندي الذي يشغل منصب نائب باخ في الأولمبية الدولية، أكد أنه لم يحصل أي نقاش رسمي بين أعضاء اللجنة حول إلغاء الألعاب.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس، قال باوند إن ألعاب طوكيو ستمضي كما هو مقرر لها «في غياب بعض التوجيهات المحددة أو اللوائح الهامة للغاية المنبثقة عن منظمة الصحة العالمية أو السلطات التنظيمية المختصة».

وتابع «ما لم يكن هناك وضع عالمي بالغ الخطورة بحيث لا يمكن إقامة الألعاب أو أن السلطات التنظيمية تفرض حظرًا على السفر أو هذا النوع من الأشياء، فإننا نواصل عملنا»، واستطرد: «لكن سيكون من غير المسؤول الاستمرار دون الأخذ في الحسبان بأن شيئا ما قد يحصل».

وبالنسبة لباخ الأولوية الآن هي ضمان إجراء التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 وحماية سلامة الرياضيين في نفس الوقت، وفقا لوكالة «كيودو»، مضيفا: «هذا ما نفعله بالتعاون مع السلطات اليابانية ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الاولمبية الصينية والعديد من اللجان الأولمبية الوطنية».

وأثر انتشار الفيروس على التصفيات الأولمبية في العديد من الألعاب الرياضية، بما في ذلك كرة القدم والملاكمة والبادمنتون وكرة اليد والمصارعة والألواح الشراعية.

وشدد منظمو أولمبياد طوكيو مرارًا وتكرارًا على إنهم عازمون على تنظيم ألعاب أولمبية وبارالمبية آمنة، بدعم كامل من اللجنة الأولمبية الدولية.