مطالب من الاتحادات الدولية بتأجيل الأولمبياد

الأحد 22/مارس/2020 - 04:55 م
كتب: مهاب ممدوح
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
طالب العديد من الاتحادات الرياضية حول العالم بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو منتصف العام الحالي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان عديد من التقارير قد أشار إلى إمكانية تأجيل المنافسات التي تنطلق خلال العام الحالي بسبب انتشار الفيروس، غير أن مسؤولي اللجنة المنظمة أكدوا في أكثر من مناسبة إقامة المنافسات في موعدها.

وطالب الاتحاد الفرنسي للسباحة بشكل رسمي بتأجيل الدورة بعد تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد، معتبرا أن الوضع لا يسمح بإقامتها بأي حال من الأحوال.

وقال الاتحاد الفرنسي في بيانه: "في ضوء الأزمة الصحية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، فإن الوضع لا يسمح بالانطلاق بسلاسة صوب أولمبياد 2020 بموعدها الحالي خلال الفترة من 24 يوليو وحتى التاسع من أغسطس بمشاركة 11 ألف رياضي من جميع أنحاء العالم".

الاتحاد الإسباني لكرة القدم انضم أيضا إلى حملة المطالبين بتأجيل دورة الألعاب في بيان رسمي جاء فيه: "لويس روبياليس رئيس اتحاد الكرة الإسباني قدم طلبا لتأجيل الأولمبياد إلى خوان أنطونيو سامارانش، وفعل نفس الأمر خلال اجتماعه مع اتحادات رياضية إسبانية أخرى".

وفي الوقت ذاته دعا الاتحاد الأمريكي لألعاب القوى، في رسالة إلى سارة هيرشلاند، الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الأمريكية، إلى مطالبة اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل الأولمبياد المقبل.

وقال ماكس سيجيل، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأمريكي لألعاب القوى: "بالتأكيد ندرك تداعيات هذا المطلب وحقيقة محاولة التنسيق بشأن الأمور اللوجستية المتعلقة بتأجيل الأولمبياد ما بين جداول الرياضيين الآخرين والاتحادات الرياضية وكل الأطراف المعنية، لكن البديل بالمضي قدما في ظل هذا الوضع العالمي لا يصب في مصلحة رياضيينا".

يذكر أن يوشيهيدي سوجا، المتحدث باسم الحكومة اليابانية، رفض اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" الكبير لمدة عام بسبب مخاوف انتشار فيروس كورونا.