تفشي فيروس كورونا| حكومة اليابان: تأجيل ألعاب طوكيو 2020 قد يصبح حتميا

الإثنين 23/مارس/2020 - 10:42 ص
كتب: عزة سلامة
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
في تطور سريع للأحداث ومع عدم السيطرة على فيروس كورونا عالميا، اعترف رئيس وزراء اليابان شينزو آبي بأن تأجيل الألعاب الأولمبية في طوكيو صيف 2020 قد يصبح حتميا إذا أدى فيروس كورونا المستجد إلى استحالة إقامة الألعاب بشكل آمن.

وشدد بي بأن الإلغاء ليس خيارا، ليؤكد بالتالي موقف اللجنة الأولمبية الدولية الأحد، التي اعترفت للمرة الأولى بأنها تبحث التأجيل وليس إلغاء الألعاب الأولمبية، على أن تتخذ قرارها في غضون 4 أسابيع.

وأكد آبي في جلسة للبرلمان الياباني الإثنين تصميم بلاده على إقامة الألعاب، لكن إذا أصبح ذلك صعبا، آخذين وضع الرياضيين كأولوية، فإن قرار التأجيل يصبح حتميا.

وهي المرة الأولى التي يدلي فيها مسؤول ياباني رفيع المستوى بتصريحات رسمية عن إمكانية تأجيل الألعاب المقررة أصلا في طوكيو من 24 يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبلين، إلى موعد لاحق.

واكتسبت دعوات التأجيل زخما في اليومين الماضيين، وانتقلت من الرياضيين بصفة فردية إلى اتحادات من دول عدة، بذريعة تفشي وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص، وفرض قيودا واسعة على حركة التنقل والسفر حول العالم تؤثر على استعدادات الرياضيين.

وأتت هذه الدعوات في ظل شلل شبه كامل فرضه الفيروس على عالم الرياضة، وتأجيل مواعيد مهمة مقررة في الصيف أبرزها نهائيات كأس أوروبا وبطولة كوبا أمريكا لكرة القدم.