15 تصريحا لطاهر أبو زيد.. تقييم الخطيب وقراره بشأن الترشح لانتخابات اتحاد الكرة

الثلاثاء 21/أبريل/2020 - 02:44 ص
كتب: مهاب ممدوح
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
كشف طاهر أبوزيد، نجم الأهلي والمنتخب الوطني الأسبق، عن العديد من الأمور المرتبطة بمسيرته في الملاعب وكذلك المرتبطة بطموحاته الفترة المقبلة.

البدايات في كرة القدم
أبو زيد قال: "عام 73 كنت أتدرب في نادي إيسكو، وكانت سأوقع لنادي إيسكو، ولكن جاء شاكر عبادة كبير كشافي النادي الأهلي، ليأخذني للاختبار في النادي الأحمر"، مضيفا:"عمرو أبو المجد، هو الذي اختبرني في الأهلي، وكان يختبر معي في نفس اليوم، السوداني شطة".

وأكد أنه تم قبوله في اختبارات الأهلي وهو عمره 11 عاما

سيارة هدية
وتابع بأنه لم يحلم بما وصل إليه مع الأهلي مشددا على أن جده وعده إذا لعب للفريق الأول سيشتري له سيارة هدية وبالفعل عام 79، كانت أول مباراة رسمية مع الاهلي امام السويس، وبعدها أرسل جده 2000 جنيه، وكنت أصغر لاعب يشتري سيارة.

ظلم بسبب كأس العالم
وقال طاهر إنه تعرض إلى الظلم بعدم مشاركته مع المنتخب في كأس العالم 90 حيث كان لديه أملا كبيرا في المشاركة ولكن فضل ختام مشواره الكروي.

وأشار إلى أنه خاض فترة إعداد خاصة في ألمانيا لمدة 21 يوما للاستعداد للمونديال، ولكن فوجئت بعدم استدعائي، حيث كانت وجهة نظر الجهاز الفني بقيادة محمود الجوهري، وعلي احترامها".

فترة طه إسماعيل
أكد أن أفضل فتراتي مع المنتخب كانت مع طه إسماعيل، وراض تماما لما حققته كلاعب كرة، وحصلت على حقي في الملاعب.

أسباب رحيله عن الأهلي
طاهر أبو زيد أكد أن معاونو صالح سليم كانوا سببا في رحيله عن الأهلي حيث قال: "قرار رحيلي من الأهلي كان قاصي"، مضيفا:"جلستي انا وربيع ياسين ومحمود صالح وعلاء ميهوب مع صالح سليم، رئيس الاهلي وقتها، لابلاغنا بقرار رحيلنا، كانت صعبة"

وأضاف:"جماهير الأهلي ظلت فترة غاضبة من قرار رحيلنا عن القلعة الحمراء"، مضيفا:"معاونوا صالح سليم، هم سبب رحيلنا من الاهلي، حيث اكدوا له اننا غير قادرين على العطاء".

رفض الزمالك
قال طاهر إنه رفض الانضمام إلى الزمالك عقب رحيله عن الأهلي حيث كان وقتها المستشار جلال إبراهيم، رئيس القلعة البيضاء، لكنه رفض عرض النادي الأبيض.

وأضاف:"تلقيت عروض اخرى على رأسها من نادي القناة، ولكن رفضت جميع العروض، حيث كان من الصعب علي، ارتداء قميص نادي اخر غير النادي الاهلي، لذلك فضلت الاعتزال".

تأخير مباراة الاعتزال
وحول تأخير إقامة مباراة اعتزاله قال:"حزنت كثيرا، بسبب تأخير إقامة مبارة اعتزالي، التي اقيمت عقب 4 سنوات من الاعتزال، وهذه مدة كبيرة، لدرجة اني نسيت المباراة"، موضحا:"المباراة اقيمت عام 96، امام اتحاد جدة السعودي، وانا قمت بتسويق المباراة".

حقيقة الخلافات مع حسن حمدي والخطيب
عن خلافات مع حسن حمدي وصالح سليم قال: "قررت الدخول انتخابات الأهلي عام 96، كمستقل، لأني كنت أثق في الجمعية العمومية".

وأضاف:"داخل مجلس الإدارة كان لا يوجد خلافات بيني وبين صالح سليم، كما صور البعض".

وعن صالح سليم قال:"صالح سليم، كان ديمقراطيا داخل مجلس الادارة وكان يستمع لجميع الأراء، الدليل على ذلك اني عرضت عليهم التعاقد مع محمد فضل، عام 97، بعد مشاركته في كأس العالم للناشئين، وتمت الموافقة خلال 5 دقائق".

وأكمل:"بعض المقربين من صالح سليم، كانوا يحاولوا نقل له صورة خاطئة عني، ولكنه لم يستجيب لهم"، موضحا:"لم يكن هناك خلافات كبيرة مع حسن حمدي، خلال وجودنا في مجلس الادارة".

قرار الترشح للانتخابات
قال طاهر أبو زيد إنه لم يفكر في الترشح لانتخابات الجبلاية المقبلة حتى هذه اللحظة.

وأضاف:"يجب أن نشيد باللجنة الخماسية، التي تدير اتحاد الكرة حاليا، فهي تقوم بعملها على أكمل وجه، ويجب على الجميع مساندتها".

تقييم الخطيب ومحمود طاهر
وقال إنه لا يوجد خلافات مع الخطيب سواء كان لاعبا أو إداري وكل ما يقال حول وجود خلافات غير صحيح.

وأشار إلى أنه ساند محمود طاهر لكونه كان يراه الأفضل خاصة أنه عمل معه من قبل وحقق نجاحات كبيرة خلال فترة توليه رئاسة الأهلي، والخطيب حتى الآن ناجح ويجب مساندته خاصة في ملف الكرة بعد التعاقد مع مدرب مميز وهو فايلر.

رئاسة الجبلاية
وقال طاهر إنه كان قريبا من رئاسة الجبلاية عقب رحيل مجلس هاني أبو ريدة حيث جلس مع وزير الرياضة أشرف صبحي ولكن بعد أمم إفريقيا تم تعيين اللجنة الخماسية المؤقتة.

ملف تجديد عقود الكبار ونصيحة إلى عاشور
عن تعامل الأهلي مع ملف تجديد عقود الكبار قال: "تعامل المجلس جيد ولكني ضد أي هجوم على أي لاعب رفض تجديد عقده هذه وجهات نظر يجب احترامها".

وأضاف: "تعييني وزيرا للشباب والرياضة منعني من خوض انتخابات الأهلي عام2014".

ووجه نصيحة لحسام عاشور قائلا: "أنصحه بالاعتزال في الأهلي فلن يحقق نجاحات أكثر مما حقق في الأهلي".

هزيمة غانا
وعن خسارة مصر أمام غانا بستة أهداف في تصفيات كأس العالم 2014 قال إنه لم يعيش في حياته أسوأ من تلك الفترة خاصة بعد المباراة ب24 ساعة فكانت الصدمة كبيرة للغاية.

وقال إنه كان هناك علامات استفهام على أداء اللاعبين وكان هناك استهتار غير عادي وعدم وجود أي روح فضلا عن تغييرات برادلي الغريبة.

وأشار إلى أن بعض اللاعبين لم يكن لديهم قناعة بالجهاز الفني.

حسام البدري وشوقي غريب
قال إن اختيار حسام البدري مديرا فنيا لمنتخب مصر مناسب نظرا لخبراته الكبيرة ولدي ثقة بقدرته على تحقيق النجاحات وما حققه شوقي غريب مدرب منتخب مصر الأوليمبي هو أفضل إنجاز آخر 10 سنوات وشوقي غريب مدرب مميز ولديه خبرات وتتويجه بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما مستحق ويثبت أن شوقي غريب مدرب واعد.

حسام حسن والأهلي
أكد أنه طبيعي ترشيح حسام حسن نجم منتخب مصر الأسبق لتدريب الأهلي فهو لديه رغبة بأن يكون مدربا للأهلي ولديه خبرات كثيرة تؤهله لذلك لا أمانع مطلقا فهناك من هم أقل تولوا مهمة تدريب الأهلي.

ووجه رسالة لجماهير الأهلي قائلا: "أنت من صنعت تاريخ جميع النجوم وأنت السند دائما وصانع انتصارات الأهلي الحقيقي حتى خارج الملعب".