وان ثري| بوابة الرياضة المصرية

الإثنين 13 يوليه 2020 الموافق 22 ذو القعدة 1441
رئيس مجلس الإدارة
محمد إبراهيم نافع

رئيس التحرير
محمد القوصي

"وان ثري"يحاور محمد عباس رئيس حكام المنوفية

الخميس 23/أبريل/2020 - 09:53 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
مصطفى الجندي
طباعة
تحديات كبيرة واجهها محمد عباس رئيس لجنة حكام المنوفية خلال الموسم الحالي، ورغم ذلك ظهر الحكام بمستوى متميز خلال إدارة المباريات، خاصة في دورة الترقي، ومباريات القسم الثالث.

أجرى "المنوفية الجديدة" حوارًا مع عباس الرئيس الحالي للجنة حكام المنوفية تحدث خلالة في العديد من المحار الهامة فيما تخص حكام المنوفية بالسطور التالية..

- أتواجد لخدمة التحكيم وليس أفراد
- تركت رئاسة اللجنة تضامنًا مع ساهر
- حكام المنوفية شرفوني في الترقي
- يوجد متربصين واعداء نجاح
- أرضي الله في عملي ولن أصل للعدل الكامل

بطاقة تعارف؟

محمد عباس قنصوة، من مواليد 15 ديسمبر عام 1967، سبق لي التحكيم في الدوري الممتاز لـ 13 عام، ونجحت في الحصول على لقب أفضل حكم في مصر عام 2003 وتوليت إدارة ما يقرب من 125 مباراة بالدوري الممتاز، والقسم الثاني.

- ما هي بدايات محمد عباس في مجال الكرة؟

كانت بداياتي لاعبًا بالفريق الأول لكرة القدم بنادي قويسنا في سن 17 عام، لمدة موسمين، قبل أن أنتقل إلى فريق غزل شبين من عام 1985 إلى موسم 1993 ثم لعبت لفريق عرب الرمل.

- كيف إتجهت لمجال التحكيم ؟

أثناء لعب كرة القدم وقبل الإعتزال بثلاث مواسم قررت دخول مجال التحكيم، وتدرجت في درجاتة المختلفة، حتى وصلت إلى حكم درجة أولى، وكانت مباراة أسوان والإتحاد السكندري أول مباراة أقوم بتحكيمها في الدوري الممتاز، موسم 2001 - 2002 وتعد مباراة إنبي والمصري في بورسعيد من أصعب المباريات التي أدرتها تحكيميًا نظرًا للظروف التي سبقت تلك المباراة من ضغط وشحن جماهيري، وهجوم على الحكام قبل أيام من تلك المباراة.

تقييم الحكام في مباريات الترقي بالقسم الرابع؟

مباريات الترقي تكمن صعوبتها في كونها مثل مباريات الكأس، لابد من فائز، بخلاف مباريات الدوري، التي يمكن التعويض بها، وظهر حكام المنوفية في مبارتي كفر الشيخ ابراهيم وتلا، ومنوف مع قويسنا، بمستوى مميز رغم تواجد جماهيري كبير، ولم يتأثر الحكام بالضغط الجماهيري، ونجحوا في الخروج بالمواجهات إلى بر الأمان، ورغم أنة لا يوجد مباراة بلا أخطاء تحكيمية.

ما رأيك في تطبيق تقنية الـ Var في الدوري المصري؟

حصل ما يقرب من 30 حكم على رخصة الـ Var ويتبقى تركيب المعدات لبداية العمل بتلك التقنية الحديثة والعالمية، كما تم التدريب على "الفار" في عدد من المباريات الودية، لأن تلك التقنية تمنح العدل بشكل كبير للجميع، وتقلل الأخطاء وتزود العدالة.

ماذا عن الصراعات والتربصات الحالية ؟

خلال فترة عملي كحكم تعاملت مع العديد من الجماهير والمدربين واللاعبين، ورغم ذلك يوجد بعض الأفراد لهم أغراض، فلن أرضي جميع الأفراد، فقناعتي الشخصية أن أقترب من العدل ولم أصل للعدل الكامل، ومحمد عباس الوحيد على مستوى الجمهورية الذي قدّم إستقالة للجنة الرئيسية إعتراضًا على خروج أحمد ساهر من القائمة الدولية، قبل ذلك، ويوجد حاليا بعض اختلاف في وجهات النظر معه لكن يوجد بيننا كل إحترام، وكان أول مباراة له بالدوري الممتاز معي.

هل يوجد اختلافات مع بعض حكام المنوفية؟

انا جاى أخدم التحكيم مش حكام وأفراد، وبلغت ذلك للحكام في إجتماع بداية الموسم، ومستعد للنقاش مع أي شخص سواء حكم أو مسؤل بالمنطقة أو من خارج المنظومة، لوضع النقاط فوق الحروف، ولجنة الحكام نجحت بنسبة كبيرة، وأعمل على إرضاء الله في عملي، لكن يوجد متربصين واعداء نجاح.

ما أسباب تعيين الحكم محمود طنطاوي للقاء منوف وتلا في القسم الرابع رغم إنتماء الحكم لمنوف؟

يوجد لدينا حكام مميزين لكن ظروف المباراة حتمت علينا الإستعانة بمحمود طنطاوي، نظرًا لإنشغال جميع الحكام في تلك الجولة، ولكن الحكم لا ينتمي لمنوف بل قرية تابعه لها، ومقيم حاليا بالسادات، وشاهدت العديد من حالات التربص، بذلك القرار ورغم ذلك أدار الحكم اللقاء بكل حيادية، وأشكر رشاد عابدين رئيس نادي تلا الذي تواصل معي ليلة المباراة ورغم أنه أبدى تخوفه من الحكم، لكن دعّم القرار، وتمنى التوفيق له، ووثق في اللجنة ولم يجادل في قرار التعيين.

أين حكام المنوفية من الظهور في الدوري الممتاز؟

يوجد أكثر من مساعد حالي شارك في الدوري الممتاز، منهم أحمد ساهر، والسيد حسن، في الموسم الحالي، وفي المواسم السابقة، محمد عبد العظيم وأحمد جوهر، كما يوجد أكثر من حكم صافرة مميز منهم السيد منير ومحمد مجدي، سيتم الإستعانة بهما في إدارة مباريات القسم الثاني قريبًا، تمهيدًا للمشاركة في الدوري الممتاز، كما يوجد أكثر من مساعد مميز منهم ماجد مرسي، ويوسف داهش، وأحمد جمال، ودائمًا ما أتحدث مع اللجنة الرئيسية لدعم ومساندة حكام المنوفية، وليس عكس ما يشيع البعض أنني لا أساند الحكام، فنجاح وظهور أي حكم بالدوري الممتاز هو نجاح لنا جميعًا.
Top