سارة ساليمون..كلمة السر في الكرة المصرية

الإثنين 11/مايو/2020 - 07:46 م
اتحاد الكرة
اتحاد الكرة
رفضت اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة هشام حطب أستثناء اتحاد الكرة عن بقية الاتحادات الرياضية من تطبيق لوائح قانون الرياضة المصرى.

وطالبت اللجنة الأولمبية بإقامة إنتخابات اتحاد الكرة لمدة عام وإقامة انتخابات أخرى عقب انتهاء الدورة الاولمبية المقبلة.

ويأتى ذلك ردا على على خطاب اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني الذي ارسله للجنة الأولمبية مساء الاحد لإخطارها بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بإقامة انتخابات اتحاد الكرة خلال شهري اغسطس او سبتمبر المقبلين ولمدة 4 سنوات.

وتضمن الخطاب تأكيد اتحاد الكرة أخطار سارة ساليمون مندوبة "الفيفا" بان ذلك يتعارض مع قانون الرياضة الجديد لعام 2017، إلا أنها تمسكت بإقامة الانتخابات المقبلة في موعدها ولمدة 4 سنوات.

وطلب اتحاد الكرة من اللجنة الاولمبية إرسال موقفها رسميا من الانتخابات والذي يوكد ان الانتخابات تقام لمدة سنة واحدة وفقا لقانون الرياضة الرياضة حتي يتم إرساله الي الفيفا.

وكان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وهشام حطب قد أكدا على إقامة انتخابات اتحاد الكرة لمدة موسم ومن ثم إقامة انتخابات أخري بعدها لمدة 4 سنوات عقب إقامة الدورة الأوليمبية.

وتعيد هذة التطورات الازمة الي مرحلة البداية دون تحديد او معرفة ما سيتم تنفيذ على أرض الواقع فحتى الان "ظاهريا" يتم تطبيق كل التعليمات التي تطلبها سارة ساليمون مندوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم من الجبلاية ومن بينها تطبيق اللائحة الاسترشادية للفيفا وإلغاء بند الثماني سنوات وإقامة الانتخابات لمدة أربع سنوات وليس لمدة عام خلافا للقانون الذي يعتبره المسئولين في وزارة الرياضة واللجنة الاولمبية واضح وصريح والذي ينص علي إقامة الانتخابات لمدة عام واحد فقط، على أن تجرى انتخابات أخرى فى العام الذى يليه ولمدة 3 سنوات فقط، وذلك وفقا لقانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 والذى حدد إجراء الانتخابات بعد انتهاء فعاليات الدورة الأولمبية أو بعد انقضاء أربع سنوات ميلادية أيهما أقرب، وأن ما يجرى على جميع الاتحادات الرياضية سيجرى على اتحاد الكرة، خاصة أن القانون لابد وان يكون فوق أى لوائح والقانون واضح فى هذه المسألة وأن اتحاد الكرة يجرى انتخابات لتكميل المدة مثله مثل اتحاد الطائرة الذى تم تعيين لجنة مؤقتة له لمدة عام، على أن تجرى له انتخابات فى يوليو المقبل لمدة عام واحد فقط.

لكن اللافت للنظر هو ذلك الموقف الجديد للفيفا ومطالبتة بإقامة الانتخابات لمدة أربع سنوات وهو ما يعتبر استثناء ويتناقض مع مع أكدت علية مندوبة الفيفا خلال زيارتها الأخيرة للقاهرة وتأكيدها للجهة الادارية على أن الفيفا لم ولن يخرق القانون المصرى الذي جاء وفقًا للميثاق الأولمبى ومن الصعوبة تخطيه لان مخالفة بنود القانون المصرى يعنى تعرض أى هيئة رياضية للطعن عليها فى المحاكم واللوائح لايجب ان تعلو على القانون، وجميع الانتخابات الخاصة بالاتحاد الرياضية المصرية ستقام بعد اولمبياد 2021، وحتى الآن فإن الكرة ستكون في ملعب الاتحاد الدولى لكرة القدم بعد رفع اتحاد الكرة رد اللجنة الاولمبية لكن هل يلتزم الفيفا بالقانون المصري احتراما للشأن الداخلي كما يحدث في العالم.. ربما تظهر الإجابة خلال ال٤٨ ساعة المقبلة.