حكاية نجم - عبد الله بيكا من ناشئين منوف للتألق في الدوري الممتاز

الأربعاء 13/مايو/2020 - 04:27 ص
كتب: مصطفى الجندي
عبد الله سمير بيكا
عبد الله سمير بيكا
عبد الله سمير "بيكا" لاعب وسط مهاجم فريق سيراميكا كليوباترا، نشأ في قطاع الناشئين بنادي منوف، محل ميلاده، بمحافظة المنوفية، في سن 15 سنه، تحت قيادة المدير الفني عادل عبد الفتاح، وإستمر في مراحل الناشئين بمنوف، واستطاع تثبيت أقدامه بفضل موهبته وشارك في العديد من المباريات الهامة لمنوف بدوري القطاعات، حيث سجل هدف في لقاء منوف وغزل شبين، والذي كان قد إنتهى بالتعادل الإيجابي.

وعقب الموسم الأول له بقطاع الناشئين، قام سيد بسماطي، المدير الفني للفريق الأول لمنوف في تلك الفترة، تصعيده، وشارك في لقاء سرس الليان ومنوف بالقسم الثالث، والذي شهد فوز منوف 4-2 وسجل هدفًا في تلك المباراة، وإستمر مع منوف في الموسم التالي، تحت قيادة عادل عبد الواحد، الذي قرر إستمرارة في الفريق الأول برفقة اللاعب عبد الحميد شبانه، الذي كان يتواجد بقطاع الناشئين مع بيكا في نفس المرحلة، كما كان يضم منوف عدد من اللاعبين المميزين منهم مصطفى كامبوس، حارس المرمى، وأحمد صابر قلب الدفاع.

وكان بيكا قريب من الإنضمام لناشئين الزمالك في تلك الفتره، بعدما تابعه محمد عثمان، المدرب المساعد لإبراهيم يوسف بالزمالك، وخضع لفترة معايشة بناءًا على قرار مجلس إدارة منوف، لكنه شارك في مران واحد بالزمالك في جيل عماد السيد، وأحمد محسن، وحسام أسامه، ولم يكمل المدة لعدم شعوره بالراحه وعدم التأقلم، ليعود لتدريبات منوف.

وفي سن 19 عام، وفي لقاء سرس الليان ومنوف، بالقسم الثالث أيضًا، شارك بيكا في اللقاء، وكان يتواجد في الملعب تامر النحاس وكيل اللاعبين، الذي كان يتابع بعض اللاعبين، ولفت بيكا الأنظار، ووقع الإختيار عليه برفقة أكثر من لاعب.

وشارك بيكا في عدد من المباريات الودية مع مجموعة من اللاعبين المميزين تحت إشراف تامر النحاس، الذي كان يقوم بتسويق اللاعبين عن طريق لقاءات ودية مع أندية الدوري الممتاز، حيث لعب أمام المقاولون العرب، وبترول أسيوط الذي كان يشارك بالدوري الممتاز، تحت قيادة أنور سلامه، الذي أبدى إعجابة بقدرات بيكا، وقرر ضمه للبترول، لكن اللاعب تلقى في نفس الفترة إتصالاَ من إمام محمدين مدير قطاع الناشئين في إنبي، ليغير وجهته من بترول أسيوط إلى إنبي، الذي كان يتولى تدريبه أنور سلامه، ليلعب للفريق البترولي لموسمين بقطاع الناشئين، مقابل 250 ألف جنية حصل عليهم مجلس إدارة نادي منوف، مقابل رحيل اللاعب الذي كان يتقاضى 250 شهرياً في منوف.

عقب إنبي، إنضم عبد الله بيكا لفريق الحمام بالقسم الثاني، وسجل أكثر من هدف، في تلك السنه، ليرحل إلى طلائع الجيش، مقابل 40 ألف جنية، قيمة الشرط الجزائي، تحت قيادة فاروق جعفر وغانم سلطان، بعدما كان قريباً من التوقيع لوادي دجلة، وإستمر في الطلائع موسم واحد، وكان قريباً من الإسماعيلي وحرس الحدود، ولم تكلل المفاوضات بالنجاح، لينضم للسكة الحديد، تحت قيادة جمال عبد الحميد، وتأهل معه للترقي، وإستمر بالسكة لموسمين، ثم إنضم لوادي دجلة، عقب ثورة يناير.

تألق بيكا بقميص النادي الدجلاوي، وشارك معه في الوصول لنهائي بطولة كأس مصر، وسجل هدفا في أول لقاء له مع دجلة والذي كان أمام فريق إنبي  بدور الـ 8 وانتهى 2-2 وفاز دجلة بركلات الترجيح، بستاد "الجونة" وكان قد سجل الهدفين عبد الله بيكا، وعبد الفتاح الأغا، كما سجل بينما هدف في ركلات الترجيح، كما فاز دجلة على الإسماعيلي، في قبل النهائي، بركلات الترجيح، على ملعب "الأقصر"، قبل أن يخسر الكأس أمام الزمالك في النهائي بثلاثية بيضاء، على ملعب "الجونة".

وشارك بيكا مع وادي دجلة بكأس الكونفدرالية، حيث تغلب على بطل توجو 3-2 بالقاهره، وخسر دجلة خارج الديار بهدف ليتأهل للدور التالي بمجموع المبارتين، قبل أن يخرج من فريق ديجوليبا المالي بركلات الترجيح بعدما تعادل الفريقان 2-2 بمجموع مبارتي الذهاب والعودة.

عقب موسم مع دجلة، رحل بيكا لصفوف طلائع الجيش مجدداً، ثم عاد للسكة الحديد، ولم يشارك في الدور الأول للإصابة، ثم شارك في الدور الثاني، وتأهل للترقي، في موسم صعود الإنتاج الحربي للممتاز، بقيادة مؤمن سليمان.

وفي الموسم الثاني مع السكة، سجل بيكا 12 هدف، وتأهل للترقي في موسم صعود النصر للممتاز، ليقوم بيكا بالتوقيع لسيراميكا، بعدما صعد من القسم الثالث للقسم الثاني، لكنه لم يكمل التعاقد رغم توقيعه على العقود، ليقرر فسخ تعاقدة وينضم للمصري البورسعيدي، تحت قيادة حسام حسن.

لعب بيكا في الفريق البورسعيدي، لمدة ثلاث مواسم، حيث تعد تلك الفترة من أكثر الفترات التي نجح خلالها في كرة القدم، بعدما تألق بشدة مع المصري، وسجل هدفاً في الأهلي بكأس مصر، وهدفا في فوز المصري على الزمالك بثنائية عبد الله جمعه وعبد الله بيكا، كما يعد هدف في لقاء سموحة بالدوري من أهم الأهداف للمصري، بعدما تأخر فريقه بهدف ثم شارك بيكا كبديل في الدقائق الأخيرة وجح في الحصول على ركلة جزاء وسجلها ليقود المصري للحصول على المركز الرابع والمشاركة في بطولة الكونفدرالية.

عقب رحيلة عن المصري، كان بيكا قريباً من التوقيع لطنطا، مطلع الموسم الحالي، قبل أن يغير وجهته إلى فريق سيراميكا وشارك في الموسم الحالي، مع سيراميكا في عدد كبير من المباريات وسجل هدفين، وساهم في صناعة 3 أهداف.