خميس دويدار "البلد" الذي زامل فاروق جعفر وأنور سلامة وطه بصري وعادل طعيمة وفتحي مبروك بالدوري الممتاز

الخميس 14/مايو/2020 - 11:06 م
كتب: مصطفى الجندي
خميس دويدار برفقة
خميس دويدار برفقة أنور سلامة - صورة أرشيفية
خميس دويدار، المُلقب بـ "البلد" ابن شبين الكوم، بالمنوفية، وٌلد في 25 أغسطس 1954 يعد أبرز وأشهر المدربين في الوسط الرياضي بمحافظة المنوفية لما يملكه من تاريخ كبير وباع طويل في العمل بتدريب فريق جمهورية شبين.

لعب دويدار بمدرسة الكرة في نادي جمهورية شبين في سن 16 سنه، وتدرج في قطاع الناشئين حتى أصبح لاعبًا بالفريق الأول، لسنوات عديده ثم  إعتزل في موسم 1984-1985 داخل جدران نادي الجمهورية.

عقب إعتزالة، إنتقل للعمل في مجال التدريب بنادي الجمهورية لأول مرة عام 1987وتعاقب على تدريب الفريق لسنوات عديدة بداية من العمل كمدرب عام في موسم 87-88 مع المدير الفني محمد عماره، وتولي تدريب أندية الرباط والأنوار ببورسعيد، واليرموق السعودي.

 كما عمل في تدريب جمهورية شبين بالدوري الممتاز خلال فترات تولي فاروق جعفر، وطه بصري وعادل طعميه وأنور سلامه وفتحي مبروك، مهمة الإدارة الفنية للفريق المنوفي، وكان شريكا فى إنجاز الصعود مرّتين للدورى الممتاز موسمي 98-90 و92-93.

وتولى قيادة الجمهورية في مباراة الفوز على المصرى البورسعيدي 2-0 ثم الفوز على الاتحاد السكندري 1-0 ثم الفوز على الاسماعيلي 4-3 والمقاولون العرب.

كما قاد الفريق مع نهاية موسم 94-95 بعد رحيل أنور سلامة وتعادل مع الأهلى فى ستادالقاهره 1-1 ثم الفوز على غزل المحلة .

وتولى الادارة الفنية خلال موسم 95-96 بعد رحيل طه بصرى وفاز على الأوليمبي والمنصورة والقناة والترسانة والمصري.
 كما تولي مهمة المدرب المساعد مع انور سلامة في الدوري الممتاز موسم 95 - 96 ثم أصبح مديرًا فنيًا للفريق بالدوري الممتاز قبل هبوط الفريق للقسم الثاني.

منذ أن هبط الجمهورية للقسم الثاني، منذ ما يقرب من 22 سنه، عمل دويدار في تدريب الفريق لأكثر من فتره، كان آخرها منذ 6 سنوات، كما قام الفريق بالقسم الثالث، عندما هبط الجمهورية، ونجح دويدار في عودته سريعاً للقسم الثاني موسم 2007-2008.

أبرز إنجازات خميس دويدار في التدريب تمثلت في الحصول على المركز الاول مع منتخب المنوقية تحت 17 سنة عام 1988 على مستوى الجمهورية، وكأس الرئيس عام 2008 مع منتخب المنوفية، كما حقق نتائج إيجابية مع جمهورية شبين عندما تولى منصب المدير الفني لعدة فترات بالدوري الممتاز، كما أشارنا إليها في التقرير .