الأهلي في مرمى نيران القانون بسبب تركي آل الشيخ

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 09:51 م
كتب: سعيد خالد
الخطيب وتركي ال الشيخ
الخطيب وتركي ال الشيخ
أصدر مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، أمس الثلاثاء، عدة قرارت خلال اجتماعه والتي جاء أبرزها رفع إسم تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، من القائمة الفخرية لرؤساء شرف النادي الأهلي.

وقرر النادي الأهلي مخاطبة وزير الشباب والرياضة بطلب الحصول على موافقته لإعادة كل ما قدمه آل الشيخ من هدايا عينية وتبرعات مالية دخلت خزينة النادي، بعدما أصبحت هذه التبرعات والهدايا بقيمتها المالية والعينية من ممتلكات النادي ولا يجوز التصرف فيها إلا بموافقة الجهة المختصة.

وكانت تقارير إعلامية كشفت أن الأموال التي منحها تركي آل الشيخ للأهلي، والهدايا العينية، تبلغ قيمتها 263 مليون جنيه مصري.

وبخصوص الأمر كشف المستشار باهر محمدي، الخبير القانوني، عن 3 سينياريوهات بخصوص أموال تركي آل الشيخ:

وأشار المستشار باهر محمدي، أن تركي آل الشيخ لايستطيع استرداد الأموال المزعم منحها للنادي الاهلي وإدارته، إذا كانت على هيئة هبات وهدايا ومنح لا ترد فتكون بذلك خارج ميزانية النادي الأهلي ولا تخضع لسلطة خزينة النادي - وهي الحاله المعلنه رسميًا من قبل ادارة النادي-.

وواصل حديثه:" من ناحية اخرى ووفقا لروايه المستشار تركي ال الشيخ - والتي تحتاج إلي تدعيمها بمستندات ووثائق رسميه تؤكد صدق الروايه - أن تلك الأموال والمنقولات الممنوحه للنادي الاهلي وأشخاص اداراته خرجت علي هيئة قروض للنادي الأهلي أو وديعة سيكون لـ تركي آل الشيخ، الحق في إسترداد تلك المبالغ مرة أخرى. وهنا قد يقع النادي الاهلي للمسائلة القانونية كأحد اندية الدولة الملزمة بالشفافية بما يقدم من ميزانيات كما قد يقع تحت وطأة طلب التعويض من قبل تركي ال الشيخ ".

وأردف:" اخيرا فإنه إذا كان الخطاب المتدوال بخصوص رفض مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة قبول أي تبرعات من تركي آل الشيخ رسميا وصحيحا سيكون النادي الأهلي قد خالف أمر مباشر من جهة الادارة المختصة بمراقبته ماليا مما سيعرض المدير المالي للنادي وكذا امين صندوق النادي للمسائلة القانونية في وقائع تخص جرائم الأموال".

وأضاف باهر محمدي، أنه في حالة وقوع الأمر الأخير سيتعرض الأهلي لصفعة كبيرة تخص سمعته المشهود بها حول العالم حيث أن تركي آل الشيخ، شخص أجنبي ووزير سعودي وقد تتطور الامور لنجد أنفسنا أمام قضية فساد مترامية الاركان ولكن تظل الأمور كلها مرهونه بقدره تركي ال الشيخ بإثبات ما يدعيه بالمستندات والا يحق للنادي الاهلي اتهامه بالتشهير.