في حوار لـ "وان ثري" حارس فاقوس يكشف تفاصيل مثيره في مشواره الكروي

الجمعة 05/يونيو/2020 - 08:54 م
كتب: مصطفى الجندي
السيد ابراهيم يوسف الشهير بالسيد يوسف، من مواليد 25 ديسمبر 1978 بجزيرة النص بمركز فاقوس محافظة الشرقية.
يعد الحارس أحد أكبر حراس المرمى سنًا بالمجموعة العاشرة، لدوري القسم الثالث، إذ سبلغ من العمر 42 عاماً، ولايزال قادراً على العطاء.

أجرى "وان ثري" حوارًا مطولًا مع السيد يوسف، صاحب المشوار الطويل في حراسة المرمى، الذي إقترب من 23 عامًا، كشف خلاله العديد من الأسرار والكواليس في السطور التالية:

ماذا عن مشوار الملاعب؟

في سن 19 سنه، خضعت للإختبارات بنادي القناة، ضمن صفوف فريق الشباب، تحت قيادة المدير الفني ابراهيم فؤاد، وصبري العربتاوي، مدرب للحراس، وكان القناة يشارك بالدوري الممتاز في تلك الفترة، تحت قيادة المدير الفني فؤاد شعبان، ومن خلال مباراة ودية للقناة مع الإسماعيلي، بستاد الإسماعيلية، تابعها الجهاز الفني للفريق الأول، تألقت خلالها، وتم تصعيدي للفريق الأول، بالقناة، وكان يتواجد في مركز حراس المرمى الثنائي محمد سيدي بيه، وابراهيم عبد الجواد.

عقب موسم القناة، رحلت لمركز شباب فاقوس، لمدة تقترب من خمسة مواسم، ثم ذهبت للعمل في شرم الشيخ، قبل أن أعود للخضوع في إختبارات لعدد من أندية الدوري الممتاز، والقسم الثامي، منهم الإسماعيلي، وغزل المحلة، والترسانة، والمقاولون، ومنتخب السويس،  قبل أن أنضم لفريق بني عبيد لمدة 4 سنوات.


ماذا عن فترة التواجد في بني عبيد؟

لعبت لبني عبيد في القسم الثاني لموسمين متتاليين، ثم هبط الفريق للقسم الثالث، ونجحنا في العودة في نفس الموسم مرّه أخرى للقسم الثاني، في موسم الفوز على الزمالك بكأس مصر، كما تلقى بني عبيد خطابا رسميا من المنصورة للحصول على خدماتي بناءا على طلب محمود ابو رجيله المدير الفني للمنصورة في تلك الفترة، وتم رفض العرض من جانب إدارة بني عبيد للحاجه إلى خدماتي، ولا أنسى لقاء بني عبيد وبلدية المحلة، بالقسم الثاني، وكان نقطة فاصلة في مسيرتي، وعقب هذا اللقاء توجه إلىّ الحكم محمد عباس، وقال لي "لو الكابتن حسن شحاته كان بيتفرج كنت هدخل المنتخب".


هل شاركت في لقاء بني عبيد والزمالك بكأس مصر؟

لم أشارك في تلك المباراة التاريخية، لكن شارك في مباراة الصعود للقاء الزمالك، في لقاء كهرباء طلخا، وحققنا الفوز بركلات الترجيح، بعدما نجحت في التصدي لركلتي جزاء، وكنت أشارك بصفة أساسية في جميع المباريات، لكن تعرضت للإصابة بالكتف، في المران الأخير قبل مواجهة الزمالك، وشارك الحارس ابراهيم فرج الذي لفت الأنظار بشده، ونجحنا في تحقيق الفوز على الزمالك بهدف للاعب السيد المندوه.

ماذا عن كواليس مواجهة الزمالك التاريخية؟

في ليلة المباراة، تواجدك في غرفة اللاعب السيد المندوه، تابعنا لقاء المقاولين مع أبو كبير، وكانت المباراة قد انتهت بفوز المقاولين بنتيجة 6-0 ودارت أحاديث جانبية خشية من تكرار تلك النتيجة امام الزمالك، وهو ما كان متوقعًا لفارق الإمكانيات بين بني عبيد والزمالك، لكننا نجحنا في تحقيق الفوز الذي لا يزال في الذاكره حتى الآن، فكان الزمالك يضم عبد الواحد السيد، وأيمن عبد العزيز، وشيكابالا، وعمرو زكي، وعبد الحليم علي وغيرهم من النجوم، وحصل كل لاعب على 5 آلاف جنية، وتم تكريمنا من جانب مجلس الإدارة، وعقب نهاية اللقاء عمّت الأفراح جميع المدن والمراكز وحرصت الجماهير على إيقاف حافلة الفريق في كل بلد نمر عليها في طريق العودة من المنصورة، للإحتفال بالفوز على الزمالك، وحرص دكتور هرماس رضوان ومحافظ الدقهلية على الحديث معنا ليلة اللقاء، كما صعدنا مع بني عبيد في نفس الفترة للقسم الثاني.
مباراة لا تنساها؟

عقب لقاء الزمالك بالكأس، شاركت مع بني عبيد في لقاء ميت الخولي، خارج ملعبنا، ونجحت في صناعة ثلاثة أهداف حيث كان اللقاء قد انتهى بفوز بني عبيد 4-1.

ثم في الجولة الختامية  كان لقاء بني عبيد للقسم الثاني، مع غزل دمياط، وهي المباراة التي لم أنساها لتألقي الكبير فيها، وكانت مباراة التأهل للقسم الثاني، بالجولة الختامية، وتألقت بقوه ونجحنا في الصعود، حيث كانت قد إنتهت بهدفين دون مقابل لبني عبيد، سجلهما أيمن شحته وأماندو.

ماذا بعد فترة بني عبيد؟

عقب 4 مواسم في بني عبيد، إنتقلت لصفوف نادي فاقوس الرياضي، بالقسم الثالث، وكنا على حافة الصعود للقسم الثاني،  لكن تم إلغاء موسم 2011-2012، بسبب الثورة، وفي الموسم التالي، نجحنا في الصعود للقسم الثاني، لأول مرّه في تاريخ فاقوس، وقبل ختام الموسم وعقب تأكيد الصعود سافرت قطر لمدة عام وثلاثة أشهر، وإنتقلت لنادي قطري يدعى سميسمه، يمتلكه شخص يدعى "غيث" كان يقوم بدور المستثمر، وكان يتواجد مدرس حراس مرمى، يدعى أحمد حشيش، أحد أبناء السنبلاوين، ونجحنا في التأهل للدرجة الأعلى، وحصلنا على 4 بطولات، وحصلت على لقب أفضل حارس، في فترة قصيرة، قبل أن أعود لمصر في أجازة تمهيدًا للعودة إلى فريقي القطري، وخلال فترة الأجازة تعرضت لحادث عقب خلال قيادتي لموتوسيكل، أثناء الذهاب للمران في ملعب فاقوس، لكي أكون جاهز للعودة، وتسبب الحادث في إصابتي بقطع في الرباط الصليبي والغضروف.

وعقب التأهيل من الإصابة، إنتقلت فريق مركز شباب الحسينية، لكن فسخت تعاقدي عقب أن تلقيت عرضا مع نادي فاقوس، في موسم 2013-2014 عقب هبوط الفريق من القسم الثاني، وأتواجد مع الفريق منذ تلك الفترة حتى الآن.

ماذا عن الموسم الحالي مع فاقوس؟

في بداية الموسم الحالي، كنت أدرس الإعتزال، لكن طلب مني الكابتن محسن الشبراوي أن أستمر مع الفريق وشاركت في جميع المباريات، بالقسم الثالث، (المجموعة العاشرة) بينما لم أشارك في أول مباراة بالأدوار التمهيدية لكأس مصر، للإصابة في السمانه، وتواجدت على مقاعد البدلاء في لقاء نادي فاقوس ومركز شباب فاقوس، وشاركت كبديل قبل اللجوء إلى ركلات الترجيح ونجحت في التصدي لركتي ترجيح، وسجلت هدف الصعود للدور الثاني، قبل الخروج من مركز شباب ديرب نجم في الدور التمهيدي الثاني، بركلات الترجيح الذي لم أشارك به للإصابة.

وفي الموسم الحالي كان فريق فاقوس قريب من التأهل لدور الـ 32 قبل الخروج من التمهيدي الأخير أمام فريق مركز شباب منية سمنود، الذي تخطي فاقوس وواجه الزمالك وخسر بهدف دون مقابل.

هل تتوقع عودة النشاط الرياضي المتوقف بسبب فيروس كورونا؟

من السهل عودة النشاط في حالة الإلتزام، ولكن ذلك سيكلف الأندية مثيرًا، بسبب الحاجة إلى توفير إجراءات إحترازية، وأتمنى إستكمال الموسم.
هل حسم سرس الليان وصوله للترقي؟

سرس الليان من الفرق المحترمه جدا في المجموعة، ويملك لاعبين محترمين، ومدير فني نال إشادة الجميع، ويحتاج الفريق لثلاث نقاط فقط من أجل حسم وصوله، ويسير بخطى ثابته، وقدّمت لقاء جيد أمامهم وخرجنا بالتعادل 2-2 على ملعب سرس الليان الموسم الحالي.

مواقف لا تنساها في الملاعب ؟

خلال أحد اللقاءات الهامة لفاقوس خارج ملعبنا، في الموسم الحالي، فوجئت بنزول أحد المسؤلين خلف المرمى، وعرض مبلغ من المال، مقابل "تفويت" هدف لكي يتأهل فريقه للترقي ، لكن رفضت، وعقب تلك الواقعة بثلاث دقائق قام الحكم بطرد لاعبان من فاقوس، وإلغى اللقاء لصالح الفريق المنافس.

وفي موسم آخر، وخلال أحد المباريات، إحتسب الحكم ركلة جزاء لفريق منافس، وقام أحد مسؤلو الفريق بإرسال شخص، وقام بعرض مبلغ من المال في الملعب، لكني تصديت لركلة الجزاء، رافضًا العرض.

متي سينتهي تعاقدك مع فاقوس؟

يتبقى موسم واحد في تعاقدي مع فاقوس، خلاف الموسم الحالي.

متي ستتخد قرار الإعتزال؟

في كل موسم أدرس فكرة الإعتزال، لكن لازلت قادر على العطاء، ولم أحدد موعد للإعتزال.
من أفضل حارس مرمى في مصر؟

محمد الشناوي حارس الأهلي والمنتخب، يملك خبرات كبيرة وموهبة فائقة، بجانب محمود جنش حارس الزمالك.

من أفضل حارس صاعد ؟

محمود رضا حارس إنبي، والمرشح للإنضمام للنادي الأهلي، يعد من أفضل الحراس الصاعدين في مصر حاليًا.

ما رأيك في مسيرة عصام الحضري بالملاعب؟

الحضري صنع تاريخ كبير، ولعب في كأس عالم، وحقق بطولات عديدة، ويملك مسيرة حافلة بالنجاحات يصعب تكرارها.

ما طموحك عقب الإعتزال؟

سأتجه للتدريب، كما أعمل حاليًا في أكاديمية خاصة، ونجحت في تجهيز أكثر من ناشئ، إنضموا لأندية كبيرة مثل مصر المقاصة، عن طريق الإختباريات.  

مثلك الأعلي في حراسة المرمى محليًا وعالميًا ؟

عصام الحضري، محليًا، والحارس الإيطالي بوفون عالميًا.