الدوري قبل استئنافه (2):الأهلي يغرد وحيداً في سباق القمة ..وأسوان يقلب الحسابات في صراع البقاء

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 06:29 ص
كتب: اسامه إسماعيل
الأهلي
الأهلي
تربع الأهلي على صدارة الموسم رقم 61 للدوري قبل توقف المسابقة في مارس الماضي بسبب جائحة كورونا بعد أن قدم أداء متميزا وبات المرشح الأول للحفاظ على اللقب للموسم الخامس على التوالي.

فتحت قيادة السويسري رينيه فايلر حقق 16 فوزاً متتالياً في بداية هي الأفضل له منذ موسم 2005 – 2006 لكنه سقط في فخ التعادل في ختام الدور الأول أمام ضيفه سموحة بهدف لمثله ورفع رصيده إلى 49 نقطة في المركز الأول.

بينما حقق فريق المقاولون نتائج جيدة تحت قيادة مديره الفني عماد النحاس وحصد 33 نقطة من 18 مباراة وضعته في المركز الثاني، فيما جمع بيراميدز 32 نقطة من 18 في المركز الثالث، أما الزمالك فقد اكتفى حتى الآن بالمركز الرابع برصيد 28 نقطة من 16 مباراة بعد أن فرط في 14 نقطة نتيجة خسارته مرتين أمام انبي وطلائع الجيش وتعادله 4 مرات أمام نادي مصر وسموحة والإنتاج الحربي ووادي دجلة بالإضافة لست نقاط أخرى نتيجة انسحابه أمام الأهلي في اللقاء المؤجل من الجولة الرابعة الذي اعتبر على إثره خاسراً (0 – 2) بالإضافة لخصم 3 نقاط من رصيده في نهاية الموسم وفقاً للائحة لجنة المسابقات.

وإذا كان الأهلي يملك فرص كبيرة للحفاظ على القمة فإن ثلاثي المربع الذهبي الأخر المقاولون و بيراميدز والزمالك قد يجد مزاحمة من ثلاثة أندية أخرى هي الاتحاد السكندري صاحب الخامس برصيد 27 نقطة وسموحة وانبي اللذان حلا في المركزين السادس والسابع برصيد 25 نقطة لكلاً منهما.

أما في صراع البقاء فقلبت انتفاضة أسوان المفاجئة في الجولات الثلاثة الأخيرة كل الحسابات ، حيث تجاوز خسارته على أرضه (1 – 3) أمام وادي دجلة في الجولة الرابعة عشرة وحصد 9 نقاط متتالية بثلاثة انتصارات على حرس الحدود والاتحاد السكندري بالإسكندرية في الجولتين الخامسة عشرة والسابعة عشرة وبينهما تفوق على الإسماعيلي في اسوان وتقدم من المركز الثامن عشر والأخير للمركز الثالث عشر برصيد 18 نقطة.

بينما عانى رفيقاه الصاعدان معه من القسم الثاني نادي مصر وطنطا، فقد خسر الأول 6 مباريات متتالية قبل توقف المسابقة وتراجع للمركز الأخير برصيد 11 نقطة ، أما طنطا فقد جمع 16 نقطة ثلاثة منها قبل التوقف من ثلاثة تعادلات مع المصري وانبي ووادي دجلة وأصبح في المركز الخامس عشر.

المفاجأة في صراع البقاء كانت لمصر للمقاصة وصيف موسم 2016 – 2017 عندما تراجع للمركز السابع عشر (قبل الأخير) برصيد 14 نقطة، كما عاني وادي دجلة ولم يحصل إلا على نقطتين فقط في أخر أربعة جولات قبل التوقف وتراجع للمركز السادس عشر برصيد 15 نقطة.

وتدخل ثلاثة أندية أخرى هذا الصراع وهي طلائع الجيش صاحب المركز الرابع عشر برصيد 17 نقطة وحرس الحدود الذي يتفوق عليه بنقطتين ومركزين بالإضافة لنادي الجونة صاحب المركز الحادي عشر برصيد 20 نقطة.