الشروط الجديدة للترشح لعضوية انتخابات اتحاد الكرة المقبلة

السبت 10/أكتوبر/2020 - 11:30 م
اتحاد الكرة
اتحاد الكرة
كشف الدكتور جمال محمد على نائب رئيس اتحاد الكرة عن تفاصيل أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد وفقا للائحة الجديدة، وأكد أن أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة طبقا للائحة الجديدة سيكون أندية الدوري الممتاز الـ١٨ بالإضافة أعلى ٣٦ فريقا في الدرجة الثانية وأعلى ٣٦ فريقا من الدرجة الثالثة ٥ فرق ممثلين جغرافيا عن الدرجة الرابعة وأول ٣ فرق في دوري السيدات وأول ٣ فرق في دوري كرة الصالات، وأول ٣ فرق في دوري الكرة الشاطئية في حالة إقامته.

وأضاف نائب رئيس الجبلاية طبقا للائحة اتحاد الكرة الجديدة، الشخص الذي يترشح لمنصب في المجلس، لا يمكنه الترشح لمنصب أقل بعد ذلك، مع تطبيق بند الـ ٨ سنوات لكل المرشحين، وفي حالة رفض الجمعية العمومية لتلك اللائحة فسنتخذ القرار السليم لصالح الكرة المصرية، والانتخابات هي الخطوة التالية لنا بعد اعتماد اللائحة.

وأختتم جمال محمد علي تصريحاته بقولة ان الجولة الأخيرة من دوري الدرجة الثانية غدا الاثنين، وبمجرد انتهاء المباريات سنعقد جلسة لإعلان قرارنا النهائي بشأن الهبوط ونظام البطولة للموسم الحالي والمقبل بشكل كامل.

وتلقى اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، اللائحة الجديدة، بعد اعتماد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لها، ومن المنتظر أن يعرض الاتحاد، اللائحة على الأندية خلال أيام، لتحديد ملاحظاتها.

ومن المقرر أن يوجه اتحاد الكرة، الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية غير العادية للنظر فيها، وذلك في إطار خارطة الطريق للانتهاء من الأعمال المكلفة بها اللجنة الخماسية من قبل فيفا.

ووفقا للائحة الجديدة، فلابد أن يكون المرشح لعضوية اتحاد الكرة حاصلا على مؤهل دراسى عالى وتحديدا جامعى، وبخصوص اللاعبين أن يكون قد شارك فى ١٠ مباريات رسمية على الأقل، وأن يكون المرشح عضوا بمجلس إدارة نادى فى الجمعية العمومية بشكلها الجديد بعد تقليصها إلى ٩٥ ناديا، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

كما تم إلغاء الحد الأقصى والحد الأدنى للترشح، حيث تم إلغاء الحد الأدنى لسن الترشح وهو ٤٠ سنة والحد الأقصى ٧٠ سنة، بجانب حسن السيرة والسمعة وألا يكون قد صدر ضده أحكام جنائية وألا يجمع بين عضوية اتحاد الكرة وعضوية أى هيئة رياضية أخرى.

ويتكون مجلس إدارة اتحاد الكرة من ٩ أعضاء عبارة عن رئيس ونائب و٧ أعضاء بينهم سيدة واحدة على الأقل، واختيار نائب الرئيس بالانتخاب بمعرفة الجمعية العمومية وليس من داخل المجلس، وتطبيق بند الـثماني سنوات بشكل تصاعدى أو على المنصب، بحيث يحق لكل مرشح قضاء ٨ سنوات على منصب العضوية أو النائب فقط ولا يحق له الترشح أكثر من مرتين على نفس المنصب.

وتطبيق بند الـثماني سنوات بأثر رجعى، بحيث لا يحق لأعضاء المجلس السابقين خوض الانتخابات على مقاعد العضوية ولكن على منصب النائب أو الرئيس.

وتطبيق بند تضارب المصالح بحيث لا يحق لأى مرشح خوض الانتخابات إلا بعد تقديم استقالته من عدة مجالات تم تحديدها في اللائحة والتي لها علاقة بالرياضة، والغاء مجالس إدارة المناطق والاكتفاء بتعيين مدير تنفيذى لكل منطقة، كما تضمنت بنود اللائحة تغير المسمى الوظيفي للمدير التنفيذي لاتحاد الكرة ليصبح الأمين العام لاتحاد الكرة.