منافسة ثلاثية شرسة ..اليوم من يخطف بطاقة الصعيد للتأهل للممتاز ؟

الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 08:54 ص
فريق البنك الاهلى
فريق البنك الاهلى
يبدأ من اليوم وعلى مدار ثلاثة أيام إعلان الفرق الثلاثة الصاعدة إلى الدوري الممتاز، ورغم أنه لا يتبقى إلا جولة واحدة للمجموعات الثلاثة "القاهرة، بحري، الصعيد" إلا أن أي من الفرق المتنافسة لم يستطع حسم بطاقة التأهل حتى الآن، والفرص تكاد تكون متكافئة إلى حد كبير بالنسبة لفرق القمة في المجموعات الثلاثة.

اليوم ستكون البداية مع مجموعة الصعيد والتي قد تكون أكثر المجموعات اشتعالا، خاصة وأن المنافسة فيها ثلاثية بين البنك الأهلي المتصدر "43 نقطة" والألمونيوم الوصيف "42 نقطة" وبنى سويف الثالث "41 نقطة" وفارق النقطة بين كل فريق يمنح كل منهم فرصة في التأهل شرط أن يحقق الفوز في مباراته الأخيرة مع انتظار نتائج منافسه.

وإذا كان البنك الأهلي له الأفضلية بفارق نقطة عن الوصيف فأنه يملك مصيره بيده عندما يواجه بترول أسيوط في المواجهة الأخيرة، في الوقت الذي يلتقي فيه الألمنيوم مع سوهاج، ويلعب بني سويف أمام طهطا، وهي المباريات الثلاثة الأهم التي ستحدد صاحب بطاقة الصعود، وفي باقي المباريات يلتقي ديروط مع الفيوم والمنيا مع شبان قنا والإعلاميين مع تليفونات بني سويف، وستقام جميع هذه المباريات في الثالثة عصر اليوم.

وبالانتقال إلى مجموعة بحري التي تقام مبارياتها غداً، فالمنافسة هناك ثنائية بين غزل المحلة 44 نقطة وفاركو 42 نقطة، وكليهما لديه الفرصة مع أفضلية للمحلة الذي لو حقق الفوز في مواجهة الاولمبي سيحسم البطاقة لصالحة ويبقى فاركو لمنافسات الموسم القادم ويدخل محاولة جديدة للتأهل إلى الممتاز، خاصة وأن فاركو يلتقي بلدية المحلة، ولا يملك فاركو أي فرصة سوى ضرورة تحقيق الفوز وأن يتعثر المحلة بالخسارة أمام الاولمبي، وهو ما يضفى إثارة وقوة على كلا المباراتان.

وفي باقي المباريات يلتقي الرجاء مع المنصورة وأبو قير للأسمدة مع ألعاب دمنهور وبيلا مع دكرنس ومالية كفر الزيات مع الحمام، وأيضاً تقام جميع المباريات في الثالثة عصر غداً.

المجموعة الأخيرة "القاهرة" والتي تقام مبارياتها الثالثة عصر الخميس القادم ومعها يسدل الستار على المتأهل الثالث والمنافسة فيها ثنائية بين سيراميكا كليوباتر 42 نقطة وبتروجيت 39 نقطة، وقد تكون هذه المجموعة هي الأسهل "نظرياً" خاصة وأن تعادل سيراميكا يكفيه لحجز البطاقة والتأهل عندما يلتقي جمهورية شبين، وتتلخص فرص بتروجيت بضرورة الفوز على المريخ مع خسارة سيراميكا، ورغم صعوبة الموقف إلا أن حسابياً كل شيء وارد.

وفي باقي المجموعات يلتقي الداخلية مع النصر والترسانة مع كوكاكولا والزرقا مع النجوم والقناة مع منتخب السويس.

هبوط الشواكيش

وتسببت مجموعة القاهرة في تصدير حالة من الإحباط في الوسط الكروي بعد أن أسفرت نتائجها عن وجود الترسانة صاحب التاريخ العريق في المركز 11 برصيد 16 نقطة وهبوطه إلى دوري الدرجة الثالثة "الترسو"، هذا الفريق الذي كان في الماضي أحد أهم فرق الدوري الممتاز وصاحب بطولات وألقاب ربما لم يحصل عليها فرق أخرى أثر حداثة منه لكنها متواجدة بين الكبار.

الترسانة الذي تأسس عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر بدأ نشاطه في كرة القدم في نفس الموسم، وحصل علي أول بطولة في تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر

1923 ليصبح ثاني نادي مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك، وكرر إنجازه مرة أخرى بعد مرور 6 سنوات بعد فوزه بالكأس للمره الثانية في العام 1929.

والشواكيش كما يطلق على الترسانة من أوائل الأندية التي شاركت في الدوري الممتاز منذ نشأته عام 1948 وحصل الترسانة علي المركز الثاني وصيفاً للأهلي بعد منافسه ثنائيه بينهما، وكان الفريق دائما في قلب المنافسة علي البطولة وكان دائما من فرق المربع الذهبي وأحيانا في المركز الثاني والثالث حتي تحقق حلمه وحقق الإنجاز بالفوز بأول بطولة دوري في تاريخه موسم 1962/1963 بقيادة هداف الفريق ونجمه الأول حسن الشاذلي ومصطفى رياض ومحمد رياض وبدوي عبد الفتاح.

وتاريخ بطولات الترسانة يتحدث عن نفسه، فقد فاز بكأس مصر 6 مرات أعوام "1923-1929-1954-1965-1967-1986" بينما وصل للنهائي 5 مرات أعوام "1938-1950-1956-1966"، زفاز بلقب الدوري الممتاز مرة واحدة موسم 1962/1963، كما فاز بدوري منطقة القاهرة مرة واحدة عام 1933، حتى لقب كأس السلطان حسين فاز به مرتين عامي 1928, 1930