طارق الأدور يكتب ل وان ثري ...الأهلي و الزمالك يكتبان التاريخ في افريقيا

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 02:08 ص
كتب: د. طارق الأدور
Advertisements
د. طارق الأدور
د. طارق الأدور
وصل القطبين الأهلي والزمالك ، الكرة بالمصرية في مكان جديد من التفوق التاريخي على مستوى قارة أفريقيا بوصولهما لنهائي دوري أبطال أفريقيا عقب التغلب على كبيري الكرة المغربية الوداد والرجاء في الدور قبل النهائي ليصبح نهائي دوري الأبطال لفريقين من دولة واحدة لأول مرة في تاريخ مسابقة دوري الأبطال منذ نشأتها عام 1964.

وحتى عام 2004 كانت كل دولة أفريقية تمثل بفريق واحد في بطولة دوري الأبطال وفريق واحد أيضا في كأس الكؤوس وثالث في كأس الإتحاد الأفريقي ، والحالة الوحيدة لإحتمالات مشاركة فريقين من دولة واحدة كانت في مشاركة حامل اللقب مع بطل الدوري الفعلي ولكن لم تحدث مطلقا واقعة وصول فريقين من دولة واحدة لنهئي البطولة.

وفي عام 2004 حدثت تغييرات متتالية ، أولها السماح بمشاركة فريقين من كل دولة تحتل المراكز من الأول الى 12 في تصنيف الأندية التي تمثل كل دولة في آخر 5 سنوات وبالتالي أصبحت فرصة لقاء فريقين من دولة واحدة في النهائي موجود ولكنها لم تحدث.

في نفس العام أدمجت بطولة كأس الكؤوس مع كأس الإتحاد الأفريقي في بطولة جديدة تحت إسم الكأس الكونفيدرالية وأصبحت تسمح بمشاركة فريقين أيضا من كل دولة للدول الـ 12 الأولى في التصنيف الأفريقي.

نهائي غاني وتونسي للكونفيدرالية

ورغم أن دوري الأبطال لم تشهد من قبل وصول فريقين من دولة واحدة للنهائي ، إلا أن الواقعة حدثت مرتين في الكأس الكونفيدرالية الأولى كانت في النسخة الأولى عام 2004 عندما إلتقى هارتس أوف أوك الغانيين في النهائي وفاز هارتس باللقب بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين 1-1 في مباراتي الذهاب والعودة.

وتكررت الواقعة للمرة الثانية عام 2008 بوصول فريقي الصفاقسي والنجم الساحلي للنهاري وفز الصفاقسي بعد تعادل الفريقين صفر-صفر و2-2 بقاعدة الأهداف خارج الديار.

أما بطولة السوبر الأفريقي فشهدت لقاء ناديين من دولة واحدة على اللقب 3 مرات على النحو التالي

1994: لعب الزمالك وكان بطل دوري الأبطال (كان إسمها وقتها بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري) مه الأهلي بطل كأس الكؤوس وفاز الزمالك 1-صفر بهدف أيمن منصور الشهير

1997: لعب الزمالك بطل دوري الأبطال مع المقاولون العرب بطل كأس الكؤوس وفاز الزمالك بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي.

2008: إلتقى النجم الساحلي التونسي بطل دوري الأبطال مع مواطنه الصفاقسي بطل الكونفيدرالية وفاز النجم 2-1.

الأهلي والزمالك كلاكيت عاشر مرة

إلتفقى الأهلي والزمالك في البطولات الأفريقية 9 مرات من قبل وجاء فوز الزمالك الوحيد في السوبر الفريقي عام 1994 بينما لعب الفريقان 8 مرات في دوري الأبطال وفاز الأهلي 5 مرات مقابل 3 مباريات إنتهت بالتعادل ، وفيما يلي نتائج الفريقين في دوري الأبطال:

2005: التقى الأهلي والزمالك لأول مرة في دوري الأبطال في قبل النهائي، عندما حقق الأهلي الفوز 2-1 في مباراة الذهاب بهدفين لعماد متعب ومحمد بركات، فيما سجل هدف الزمالك حازم إمام، ثم فاز الأهلي 2-0 في مباراة العودة بهدفين لمحمد بركات.

2008: إلتقى الأهلي والزمالك في دوري المجموعات الذي كان يقام من دور الثمانية وحقق الأهلي الفوز 2-1 في الجولة الأولى بهدفين من أمادو فلافيو وأحمد حسن، فيما سجل جمال حمزة هدف الزمالك، وانتهت مواجهتهما الثانية في الجولة الخامس بالتعادل 2-2، وسجل للأهلي فلافيو ومحمد أبو تريكة، وسجل للزمالك جمال حمزة والغاني جونيور أجوجو.

2012: تكرر لقاء كبيري الكرة المصرية في دوري المجموعات ، وقاد محمد أبو تريكة فريقه للفوز 1-0 في الجولة الثانية، قبل أن يتعادل الفريقان 1-1 في الجولة السادسة، حيث وسجل محمد إبراهيم للزمالك وتعادل محمد بركات للأهلي.

2013: للمرة الثالثة وقع الأهلي والزمالك وجها لوجه في دوري المجموعات، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1 بعدما سجل أحمد جعفر هدف الزمالك وتعادل محمد أبو تريكة، وفي العودة حقق الأهلي فوزا كبيرا في اللقاء الثاني على الزمالك 4-2، وسجل للأهلي كل من وليد سليمان، أحمد عبدالظاهر، محمد أبو تريكة وأحمد فتحي، فيما سجل للزمالك عمر جابر وأحمد حسن.
Advertisements