أزمة جديدة تضرب الأهلي قبل نهائي القرن..وخبر سار لباتشيكو

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 02:12 م
كتب: شادي يوسف
الأهلي
الأهلي
تشهد بطولة دورى أبطال أفريقيا حدثًا فريدًا بتأهل عملاقي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك" إلى نهائي البطولة، المقرر له يوم 27 نوفمبر الجارى، في حدث تاريخي بين الأهلي والزمالك، بوصفه الأول في التاريخ بين القطبين الكبيرين، وسيكون هذا النهائي الأول بين فريقين من دولة واحدة في قارة أفريقيا.

وتترقب الجماهير المصرية التاسعة مساء الجمعة لمتابعة اللقاء المصيرى بين القطبين على لقب دوري الأبطال الأفريقى، تلك البطولة التى غابت عن خزينة القلعة الحمراء منذ عام 2013، ويتصدر الأهلى قائمة الفائزين بلقب دورى أبطال أفريقيا برصيد 8 مرات، وهو الفريق الوحيد الذى ضم كأسين من البطولة مدى الحياة، حيث ينص نظام البطولة على احتفاظ الفريق الفائز باللقب 3 مرات على الكأس مدى الحياة، في حين لم يحقق الزمالك اللقب منذ عام 2002 وكان آخر ظهور للفريق الأبيض في النهائي عام 2016.

ويعد الأهلى أيضا أكثر الفرق مشاركة فى البطولة حيث شارك 30 مرة، ويعتبر وائل جمعة نجم الأهلى السابق الأكثر تتويجا باللقب حيث حمل الكأس 6 مرات.

وتسيدت الفرق المصرية البطولة حيث حصلت على اللقب 14 مرة منها الأهلى 8 القاب والزمالك 5 القاب والإسماعيلى لقب واحد

ووصل الأهلي إلى المباراة النهائية من بطولة دورى أبطال أفريقيا بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذى أقيم بين الفريقين باستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه فى لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1 فى مجموع المباراتين.

في حين تأهل الزمالك للنهائي الأفريقي بعد فوزه على الرجاء المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذى أقيم على ملعب محمد الخامس بفوز الفارس الأبيض بهدف دون رد قبل أن يؤكد تفوقه فى لقاء الإياب بالقاهرة ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف ليعبر دور نصف النهائى بنتيجة 4/1 في مجموع المباراتين.

ويبقى هناك ذكرى جيدة تلاحق الزمالك قبل مواجهة الأهلي في النهائي القاري وذلك على النحو التالي:

-سبق وأن التقى فريقان مصريان في نهائي إفريقي مرتين وفي المرتين استطاع الزمالك حصد اللقب القاري.

-المرة الأولى كانت في بطولة السوبر الأفريقي عام 1994 وتمكن خلالها الزمالك من الفوز على الاهلي بهدف نظيف سجله أيمن منصور.

-المواجهة الثانية كانت في بطولة السوبر الأفريقي عام 1997 وحقق خلالها الزمالك الفوز على المقاولون العرب بضربات الجزاء.