قبل نهائي القرن..الساحر والأسطورة يشعلان حسابات موسيماني وباتشيكو

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 05:59 م
كتب: شادي يوسف
بيتسو موسيماني
بيتسو موسيماني
يترقب الأهلى والزمالك المواجهة المنتظرة يوم الجمعة المقبل باستاد القاهرة الدولى فى نهائى دورى أبطال أفريقيا، ويطمح الأهلى فى حصد اللقب التاسع فى تاريخه من البطولة القارية والذى غاب عن دولابه لمدة 7 سنوات متتالية، كما يتطلع الزمالك للهيمنة على الدرع الأبرز فى القارة السمراء بعدما غاب عنها 18 عاماً منذ التتويج الأخير فى عام 2002.
ومنذ انطلاق النسخة الأولى لدورى أبطال أفريقيا فى عام 1964، لم يسبق أن كان الفريقان طرفا النهائى من بلد واحد، لكن الأهلى والزمالك تمكنا أخيرا من تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، ليؤكدا ريادتهما للكرة الإفريقية.

وتأهل الزمالك إلى المباراة النهائية بعد تغلبه على الرجاء المغربى بنتيجة 4- 1 بمجموعة مبارتى الذهاب والإياب، فيما تأهل الأهلى بعد تخطيه الوداد بخماسية مقابل هدف بمجموع المبارتين.

ويملك الأهلي الرقم القياسى على مستوى عدد ألقاب المسابقة الأم فى القارة السمراء برصيد ثمانية تتويجات سنوات 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013، يليه الزمالك فى المركز الثانى (5 ألقاب).

نستعرض عدد من الأرقام البارزة قبل المواجهة المرتقبة:

-الساحر البرتغالي

يعتبر مانويل جوزيه المدير الفني السابق للاهلي على عرش قائمة المدربين المتوجين بدوري أبطال افريقيا برصيد 4 القاب ولم ينجح اي مدرب في الوصول لارقام جوزيه حتى الان، حيث قاد الأهلي للفوز بدوري أبطال افريقيا 2001 بعد ان قاد الأهلي للفوز على صن دوانز الجنوب افريقيا 4-1، وفي نسخة 2005 قاد الأهلي للفوز على النجم الساحلي التونسي 3-0 بمجموع المباراتين، وفي 2006 فاز على الصفاقسي التونسي 2-1 بمجموع المباراتين، وفي 2008 توج بالبطولة على حساب القطن الكاميروني 4-2 بمجموع المباراتين

وسينضم للقائمة واحد من بين الثنائي البرتغالي باتشيكو مدرب الزمالك و الجنوب افريقيا بيتسو موسيماني.

-الأسطورة محمود الجوهري

يعتبر أسطورة التدريب محمود الجوهري الوحيد الذي توج بالبطولة مع القطبين واللافت للنظر ان انجاز الجوهري جاء على حساب فريق كوتوكو الغاني ليحقق مجدا لم يصل اليه اي مدرب مصري حتى الان.

قاد محمود الجوهري للتتويج بأول القابه القارية بعد فوزه بدوري أبطال افريقيا عام 1982 بعد الفوز على أشانتي كوتوكو الغاني في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب بالقاهرة قبل أن يتعادل في كوكاسي بهدف لكل منهما.

خاض محمود الجوهري تحدي جديد بتوليه تدريب الزمالك في 1993 رغم كونه من أبناء القلعة الحمراء ليكون اول مدرب يتولي قيادة القطبين وقاد الجوهري الفريق الأبيض للفوز بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه على حساب كوتوكو الغاني بعد ان تعادل سلبيا في كوماسي وهي نفس النتيجة التي انتهت عليها مباراة العودة في القاهرة ليفوز الزمالك بركلات الترجيح 7-6.