قرارات الإتحاد الأفريقي تكشف الهيمنة المغربية على أروقه "الكاف"

السبت 12/ديسمبر/2020 - 11:18 ص
الكاف
الكاف
كشفت توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، عن مدي تأثير الاتحاد المغربي داخل الكاف منذ تولي احمد احمد وزاد التوغل حاليا مع وجود كونستانت عمارى القائم بإعمال رئيس الكاف.

وخرجت اللجنة بحزمة من التوصيات التي أقرتها اللجنة العمومية العادية رقم (42) ، والتي أقيمت أمس بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة..وأجريت الجمعية العمومية عبر المنصات الالكترونية.

وباتت أهم القرارات وأكثرها غموضا، إعادة تنظيم مباراة السوبر الإفريقي فى الدوحة بعدما أعلنت لجنه المسابقات مسبقا نقلها الى القاهرة ..عقب تحفظ نادي نهضة بركان على نقل المباراة ووضح الدور الذي لعبه فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي، من اجل تأجيل المباراة وإعادتها الى الدوحه.

ويسعي لقجع الى الفوز بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولى "فيفا" ، اعتمادا على عمله في عدة مواقع مهمة داخل الاتحاد حيث تولي منصب النائب الثاني لرئيس الإتحاد الإفريقي ورئيس لجنة المالية ونائب رئيس لجنة الأندية ، فضلا عن عضويته بلجنة الحوكمه.

وخرج مسئولي الكاف ببيان لم يحدد فيه ملعب المباراة وذكر البيان :مع وجود صعوبات على مستوى الاتفاق مع الاتحاد القطري لكرة القدم حول تنظيم كأس السوبر 2019-2020 بين الأهلي ونهضة البركان المغربي قرر المكتب التنفيذي إقامة كأس السوبر في النصف الأول من 2021."

ويلعب الأهلي كأس السوبر كونه الفائز بدوري أبطال إفريقيا، فيما يخوض نهضة البركان المباراة باعتباره بطل الكونفدرالية.

وتراجع الكاف عن قراره السابق بشأن إقامة كأس السوبر الإفريقي في مصر باعتباره بلد الفريق الفائز بدوري الأبطال دون إعلان أسباب.

كما وافق الكاف على سلسلة من القرارات وصفها بإصلاحات رئيسية تهدف إلى تحسين سبل مكافحة الفساد وسوء الإدارة وحماية نزاهة اللعبة.. في ظل التمهيد للانتخابات وإعلان القائمة الرسمية والأخيرة للانتخابات، عقب البت في الطعن المقدم من احمد احمد ضد قرار استبعاده.

وفاجأت اللجنة التنفيذية قررت اللجنة التنفيذية أن تقترح على الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم منح صفة الرئيس الفخري للكاميروني عيسى حياتو الرئيس السابق وصاحب أطول فترة رئاسية (من 1987 إلى 2017).

واطلعت اللجنة على تقرير الزيارة التفقدية الأخيرة على البنية التحتية (الملاعب وملاعب التدريب والفنادق) في الكاميرون استعدادا لاستضافة كأس الأمم الإفريقية.

واثنت اللجنة في تقريرها على البلد المضيف وانه مستعد للحدث.
كما أكدت على تعيين ألكسندر سيو لوبي في منصب مدير الإعلام والاتصالات، وحددت اللجنة الاجتماع القادم لها 15 يناير في ياوندي ، في اليوم السابق للمباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الإفريقية.

واعتمد مسئولي الكاف الميزانية المالية عن العام الماضي، كما اقر الزيادة لمكافآت البطولات الرئيسية وبصفه خاصة كأس السوبر (100 ألف دولار حاليا)