درب المايسترو وحقق أول لقب لكأس الخليج.. من هو شيخ المدربين طه الطوخي

الأربعاء 06/يناير/2021 - 08:33 ص
كتب: محمد محمود
طه الطوخي
طه الطوخي
توفي طه الطوخي، نجم النادي الأهلي السابق ومدرب منتخب مصر السابق فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بعد أزمة صحية دخل على إثرها العناية المركزة، الأحد الماضى.

ولعب الطوخي، للنادي الأهلي، واتجه بعد اعتزال كرة القدم حيث تولى تدريب منتخب مصر ومنتخب الكويت والعديد من الأندية السعودية.

من هو شيخ المدربين طه الطوخي
من مواليد 20 يناير 1937، بدأ مشواره لاعبًا بالنادى الأهلى، ثم اعتزل فى سن مبكرة، بسبب الإصابات قبل أن يتجه للتدريب ويحقق نجاحات تاريخية فى قيادة الأندية والمنتخبات فى المنطقة العربية.

الاهلي وانجاز كويتي
وبدأ طه الطوخى مشواره مدربًا بالنادى الأهلى لجيل المايسترو صالح سليم، وخاض تجارب عديدة ناجحة فى منطقة الخليج العربى بقيادة منتخب الكويت الأول عام 1970 لتحقيق لقب كأس الخليج فى نسختها الأولى.

الهلال
تولى الطوخي تدريب الهلال السعودى فى الثمانينات.

تكريم الكويت
كما نال تكريمًا كبيرًا من أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش حفل افتتاح خليجى 23 قبل 4 سنوات بالكويت.

انجازات
حقق إنجازات عديدة مع النادي الأهلي، سواء على المستوى المحلي أو العربي، ويعد أبرز لقب مع القلعة الحمراء، هو الفوز بلقب الجمهورية العربية المتحدة.

كان مساعداً لمدرب المنتخب الذي تأهل إلى أولمبياد طوكيو 1964 والذي نال لقب البطولة العربية الأولى التي أقيمت في القاهرة عام 1965.

درب الراحل صالح سليم والدكتور طه اسماعيل المحاضر الدولي وحسن حمدي رئيس النادي الأهلي المصري الحالي، وسمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم المصري السابق.