فينجادا يكشف عن أهدافه لتطوير الكرة المصرية

الأحد 04/يوليه/2021 - 01:14 م
كتب: محمد إبراهيم
فينجادا
فينجادا
أعرب نيلو فينجادا، المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم، عن سعادته بمنصبه الجديد، مُشيرا إلى أنه سيبذل قصارى جهده من أجل تحقيق الإنجازات للكرة المصرية.

وقال فينجادا خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بمقر اتحاد كرة القدم: "بداية عملي في مصر من 2003، كنت أمتلك عرضا لتدريب منتخب مصر الأول في وقت سابق؛ ولكن لم يحدث اتفاق في النهاية".

وتابع: "أنا مرتبط بمصر، هي وطني الثاني، أنا عملت في 11 دولة مختلفة؛ ولكن أنا مرتبط بمصر، وابنتي تزوجت من مصري؛ لذلك أنا نصفي مصري، والنصف الآخر برتغالي، أنا مُهتم دائمًا بالرياضة هنا".

وأضاف: "السؤال حاليًا، لماذا أنا هنا حاليا؟ في البداية أنا اجتمعت مع أحمد مجاهد، والأخير تناقش معي عن هدف الاتحاد، وكانت لنا حوارات كثيرة وفي يوم 18 مايو تم الاتفاق؛ ولكن لم أحب أن أظهر في الإعلام، حتى يُسكتمل فريقي الفني".
وواصل: "في 2003 كُنت متواجدا في الزمالك، وفي 2006 كُنت متواجدا في المنتخب الأولمبي، حاليًا أنا مدير فني للاتحاد، ومُستعد أن أساعد كل المدربين في مصر، مستوى مصر في الكرة كبير؛ ولكن رغم ذلك الطموح أن نطور الكرة المصرية، ونطور اللعبة بشكل عام، وتحقيق الإنجازات".

وأردف: "من الاحترافية، أنا نستكمل عمل من سبقنا، محمود سعد، ولكن الأهداف والطموحات أصبحت أكثر، ونسعى لوضع الخطط والبرامج التي ستُطور الكرة في مصر".

واستكمل: "أشكر محمود سعد، وأشكر أحمد مجاهد على هذه المسؤولية، سياستي خلال الفترة المقبلة أن تحدث شبكة علاقات بيني وبين جميع المدربين، أنا هنا مُساعد للمديرين الفنيين في الأندية والمنتخبات الوطنية، وأخلق حالة الربط بين المدربين واتحاد الكرة".

واستمر فينجادا: "هدفي أن يكون هناك أعضاء في 27 محافظة بمصر؛ للبحث أيضًا عن المواهب، من أجل استقطاب أكثر مجموعة مميزة نستفاد منها في المنتخبات، على سبيل المثال، يوم الجمعة الماضي، ذهبت مع إبراهيم عبد الصمد لمشاهدة مباراة الترسانة وكوكاكولا من الملعب، حتى دوري الدرجة الثانية، لابد أن يتم متابعته جيدًا".

واستدرك: "في مصر والبرتغال، كان الأولاد الصغار يلعبون في الشوارع، هناك هدف أيضًا أن نوفر ملاعب للأولاد، من أجل أن يُخرج الأولاد الصغار طاقتهم، من سن 12 لـ13 عاما بيبدأ الشغف بكرة القدم، وأتمنى أن يكون هناك راعي لهذه الفكرة، ويكون لها دعم من عدد من الشركات".

وأوضح: "والفكرة للبنين والبنات، وليس البنين فقط، الكل له الحق في ممارسة كرة القدم، هناك لاعب جيد وهناك لاعب موهوب، وأحيانًا اللاعب الجيد مع الوقت يصل لمستويات عالية للغاية، فيجب الاهتمام الجيد باللاعبين من سن 13 و14 عاما".

وأضاف: "أتمنى بنهاية العام الجاري أن يُنقل مقر اتحاد الكرة لمدينة 6 أكتوبر، من أول سن 15 عام، يجب أن يكون هناك معسكرات وتدريبات ووضع خطط لهم، وترتيب مباريات لهم، ويُشاركون في بطولات".

وتابع: "التدريب أختلف كثيرًا عن الـ20 سنة ماضية، لدي فكرة أن يكون هناك معسكرات لـ حراس المرمى، والمهاجمين ولاعبي الوسط وغيرهم من كل مراكز الملعب، لابد أن يكون هناك معسكرات للاعبين المميزين الجيدين صغار السن في كل مراكز الملعب من أجل تطويرهم، أنا هنا حديثي عن اللاعبين الصغار الناشئين، وليس اللاعبين الكبار".

وشدد: "أنا أشاهد مباريات لمنتخبي كرة الصالات والشاطئية، اهتمامي عام بكرة القدم، المميز في كرة الصالات والشاطئية سيُشارك في المعسكرات التخصصية من أجل تطويره، أي مدير فني يأتي ويعمل في أي منتخب تكون القاعدة لديه صفر،أما خطتي أنا ننتقي عدد كبير من المميزين في الـ27 محافظة، على المدير الفني أن ينتقي منهم إذا أراد، وهذا سيُسهل عمله".

واختتم: "هدفي أن أعد لاعبين جاهزين لتمثيل منتخب 17 عام، وهذا سيعطي للمنتخب الأول وكابتن حسام البدري أن يختار لاعب مثلًا صاحب 18 عام لأنه سيكون قد تم إعداده جيدًا، المنتخب الأولمبي 2024 لابد أن نبدأ تحضير عناصره من اليوم".