ماذا تعرف عن المنتخبات المتأهلة لنصف نهائي كأس العرب للسيدات ؟

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 03:52 م
كتب: هبة الصباغ
منتخب مصر لكرة القدم
منتخب مصر لكرة القدم سيدات
تستأنف اليوم الجمعة مباريات الدور نصف النهائي من بطولة كأس العرب للسيدات التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم في القاهرة خلال الفترة من 24 اغسطس وحتى 6 أيلول.

وتأهلت أربعة منتخبات الى الدور نصف النهائي تمثل كل من تونس والجزائر والأردن ومصر الدولة المستضيفة للبطولة حيث ستشهد مباراتي نصف النهائي مواجهه قوية تجمع كل من مصر والأردن فيما تلعب تونس مع الجزائر وسيقام النهائي يوم 6 أيلول على ملعب المقاولون العرب عند الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة .

المنتخبات المتأهلة تعتبر من اقوى المنتخبات العربية حيث تمثل كل من منتخبات مصر وتونس والجزائر منطقة شمال افريقيا المعروفة بقوة منتخباتها التي تمثل قوة ضاربة في افريقيا بينما يمثل المنتخب الاردني منطقة غرب اسيا والذي يعتبر من الدول الرائده في هذه المنطقة .

مصر * الأردن
انطلقت كرة قدم السيدات في الأردن في عام 2005، وبالرغم من مواجهة اللعبة العديد من التحديات الا انها اخذت مكانتها في المجتمع الأردني الذي لم يتقبل في البداية فكرة أن تلعب الفتيات كرة القدم. وكانت أول مشاركة للمنتخب في البطولات الإقليمية، حينما شارك في بطولة اتحاد غرب آسيا للسيدات سنة 2005، حيث فاز في جميع مبارياته في البطولة مسجلا 26 هدف ليحصل في النهاية على كأس البطولة إثر فوزه على نظيره الإيراني بهدفين لهدف.
أما منتخب الفراعنه للسيدات لكرة القدم فقد تأسس عام 1999، وبعده تأسست الأندية، وهو عكس ما يحدث عادة.
يضم المنتخب المصري لكرة القدم نساء تعشقن لعب الكرة حيث حصلت في السنوات الماضية طفرة في كرة القدم النسائية على مستوى العالم وتحديدا في أفريقيا ولكن بقي منتخب مصر بعيدا تماما عن التأهل وعن كأس أمم أفريقيا مدة 19 عاما .وبالرغم من غياب كرة القدم في مصر لعدة سنوات الا ان هناك خطوات لإحياء الكرة النسائية منها الدوري الذي عقد الموسم الماضي ولا تزال كرة القدم في مصر تطالب بمزيد من الدعم لاحداث طفرة نسائية في كرة القدم المصرية .

تونس* الجزائر
يسعى المنتخب التونسي لكرة القدم لفرض نفسه بين المنتخبات القوية في الوطن العربي لكرة القدم للسيدات .
ويعتبر المنتخب التونسي من المنتخبات التي تركت بصمة خلال السنوات الماضية في ميادين كرة القدم النسائية حيث تنتمي النجمات التونسيات إلى أندية تنافس ضمن 8 دوريات أجنبية، تحديداً في تركيا وهولندا والولايات المتحدة الأميركية والدنمارك وفرنسا وألمانيا والأردن والإمارات، وهي المرّة الأولى التي يشهد فيها المنتخب هذا الحضور القياسي لعدد المحترفات.
وتعتبر بطولة كأس العرب اختبارًا مهمًا لسيدات قرطاج ، ليست فقط من أجل لعب الأدوار النهائية و إثبات مكانة كرة القدم النسائية التونسية ، وإنما أيضا ستكون تحضيرية للتصفيات الأفريقية القادمة والبحث عن ضمان مقعد في بطولة أفريقيا للسيدات المقرر إقامتها بالمغرب .

أما المنتخب الجزائري الذي يحسب لهذا الموعد العربي فقد وصل الى القاهرة بعد أن أجرى سبعة تدريبات تحضيرية بالجزائر تخللتها عدة لقاءات ودية ضد فرق من من مختلف الفئات الشبابية ، علما بان أخر مباراة دولية للمنتخب الجزائري للسيدات الذي يحتل المركز 88 في التصنيف الدولي الأخير ، تعود إلى شهر فبراير 2020.
بالإضافة للمنافسة في بطولة كأس العرب للسيدات فان منتخب الجزائر يتحضر لحساب تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2022، المقررة في شهر أكتوبر حيث ستجري المرحلة النهائية بالمغرب.