الصراع العربي المنتظر.. 3 مواجهات نارية في كأس الأمم الأفريقية

الأربعاء 05/يناير/2022 - 07:51 م
كتب: شادي يوسف
كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا
اقترب انطلاق النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأفريقية فى الكاميرون فى الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وستجمع المباراة الافتتاحية منتخب الكاميرون صاحب الضيافة، ومنتخب بوركينا فاسو، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى .

وأوقعت قرعة بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، المنتخب المصري في المجموعة الرابعة التى تضم معه منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

ويستهل الفراعنة دور المجموعات بمواجهة نيجيريا ثم غينيا بيساو ويختتم مواجهاته بلقاء المنتخب السوداني، ويعتبر المنتخب المصرى هو سيد أفريقيا والاكثر تتويجا باللقب القارى حيث وصل منتخب مصر لنهائى كأس الأمم الأفريقية في 9 نسخ مختلفة على مر تاريخ البطولة.

وتمكن من إحراز اللقب 7 مرات، الرقم الذى وضع منتخب الفراعنة على عرش صدارة المنتخبات الأفريقية بفارق لقبين عن منتخب الكاميرون أقرب المنافسين برصيد 5 ألقاب.

نلقي الضوء على التواجد العربي في بطولة كأس الأمم الأفريقية:

وتشهد البطولة تواجد 7 منتخبات عربية وهي مصر والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان وجزر القمر
ويتواجد المنتخبات العربية معا في 3 مجموعات وهي الرابعة " مصر والسودان " و السادسة " تونس وموريتانيا " والثالث " المغرب وجزر القمر ".

مصر والسودان

لعبت مصر مع السودان 5 مرات في أمم افريقيا، حقق الفراعنة الفوز 3 مرات وتعادلا مرة وفازت السودان مرة وحيدة

وكانت أول مواجهة بين المنتخبين في بطولة أفريقيا في نسخة 1957 وفازت مصر بهدفين مقابل هدف، أما اخر مباراة فكانت في نسخة 2008 وفازت مصر بثلاثية نظيفة .

-تونس وموريتانيا

واجهت تونس موريتانيا مرة وحيدة في بطولات أمم أفريقيا من قبل وكانت في النسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر 2019 وتعادلا بدون أهداف ،على الصعيد الرسمي لعب المنتخبين 9 مرات حقق تونس الفوز في 8 مباريات وتعادلا مرة، ولم يحقق المنتخب الموريتاني أي انتصارات.

-المغرب وجزر القمر

لم يلتقي منتخبا المغرب وجزر القمر من قبل في بطولة أمم أفريقيا , لتكون مباراة النسخة الحالية بالكاميرون هي الأولى بين المنتخبين، وسبق أن لعب المنتخبين من قبل في تصفيات أمم أفريقيا 2019 وفازت المغرب بملعبها 1-0 وتعادلا في جزر القمر بهدفين لكل منهما ، وتظهر جزر القمر في بطولة أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخها .