بالأرقام.. ماذا تقول لغة المال في الصراع المنتظر بكأس الأمم الأفريقية؟

السبت 08/يناير/2022 - 02:49 م
كتب: شادي يوسف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
يتنافس 24 منتخبا على التتويج باللقب الأفريقي، حيث تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات تضم كل واحدة 4 منتخبات، ويتأهل لدور الـ 16 من أمم أفريقيا المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثانى فى المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، اثيوبيا، كاب فيردى.

المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي.

المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.

المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان.

المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية.

المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.

ومن المقرر أن تشهد البطولة حضورا جماهيريا بعدما أعلن الاتحاد الكاميرونى لكرة القدم، موافقة "الكاف" على تحديد نسبة الحضور التي بلغت في مباريات المنتخب الكاميرونى – البلد المستضيف – 80 % من سعة الملعب، بينما تبلغ نسبة الحضور في مباريات بقية المنتخبات والمجموعات 60% من سعة الملعب، وذلك مع التشديد على الإلتزام الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

نلقى نظره على القيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في البطولة:

منتخب السنغال

يتصدر منتخب السنغال القيمة التسويقية للاعبي المشاركين في بطولة أمم أفريقيا ووصلت قيمة لاعبي السنغال المشاركين في أمم أفريقيا إلى 340.9 مليون يورو ويتصدر قائمة نجوم أسود التيرانجا ساديو ماني لاعب ليفربول ووصلت قيمته الى 80 مليون يورو.

-منتخب كوت ديفوار

يأتي منتخب كوت ديفوار في المركز الثاني بخصوص القيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في بطولة أمم أفريقيا ووصلت قيمة لاعبيه إلى 300 مليون يورو ويتصدر قائمة لاعبي الأفيال فرانك كيسي لاعب ميلان وقيمته 45 مليون يورو.

-منتخب نيجيريا

يحتل المنتخب النيجيري المركز الثالث وقيمته 217 مليون يورو بعد إستبعاد فيكتور أوسمين مهاجم نابولي وإيمانويل دينيس مهاجم واتفورد الإنجليزي ويتصدر ويلفريد نيديدي لاعب ليستر سيتي الإنجليزي القيمة التسويقة للاعبي النسور 60 مليون يورو.

-منتخب المغرب

يحتل منتخب المغرب المركز الرابع القيمة التسويقية لبطولة أمم أفريقيا وقيمة لاعبي أسود الأطلس 213 مليون يورو ويتصدر قائمة المغرب مدافع باريس سان جيرمان 70 مليون يورو.

-منتخب الجزائر

يأتي منتخب الجزائر في المركز الخامس من حيث القيمة التسويقية للمنتخبات الأفريقية ووصلت قيمة لاعبيه الى 185 مليون يورو يتصدر قائمة محاربو الصحراء رياض محرز وقيمته 40 مليون يورو.

أما باقي المنتخبات فنجد أن منتخب مصر يأتي في المركز السادس وقيمته التسويقية 162,3 مليون يورو، ويتصدر القائمة محمد صلاح لاعب ليفربول وقيمته التسويقية 100 مليون يورو.

وفي المركز السابع منتخب مالي وقيمته التسويقية 150.3 مليون يورو وأغلى لاعب في تشكيلته بيسوما لاعب برايتون الإنجليزي وقيمته 25 مليون يورو.

وفي المركز الثامن منتخب الكاميرون وقيمته 142.7 مليون يورو ويتصدر قائمة لاعبيه اندريه انجويسا لاعب وسط نابولي وقيمته 30 مليون يورو.

وفي المركز التاسع منتخب غانا وقيمته التسويقية 135 مليون يورو ويتقدم اللاعبين توماس بارتي لاعب ارسنال وقيمته 40 مليون يورو.

وفي المركز العاشر منتخب غينيا وقيمته التسويقية 95 مليون يورو يتصدرهم نابي كيتيا لاعب ليفربول وقيمته 30 مليون يورو.