منتخب السنغال يتوج بأمم افريقيا للمرة الأولى في تاريخه على حساب مصر

الأحد 06/فبراير/2022 - 11:50 م
كتب: معاذ عبد المنعم
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية


توج منتخب السنغال ببطولة كأس الأمم الافريقية للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على منتخب منتخب مصر بنتيجة 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية،، في المباراة التي اقيمت بينهما مساء الأحد، على ملعب "أوليمبي" في العاصمة الكاميرونية ياوندي، في نهائي كأس الأمم الافريقية.
ولعب المنتخبان ركلات جزاء ترجيحية، بعد إنتهاء الوقت الاصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف.
أحرز ركلات الترجيح لمنتخب مصر أحمد سيد زيزو، مروان حمدي
أهدر ركلات الترجيح لمنتخب مصر، محمد عبد المنعم، مهند لاشين
أحرز لمنتخب السنغال كوليبالي، عبده ديالو، بامبا ديانج، ساديو ماني
أهدر لمنتخب السنغال، بونا سار

الشوط الأول
بدأت المباراة من ضغط منتخب السنغال، وسط تحفظ دفاعي من لاعبي منتخب مصر، ففي الدقيقة الرابعة، احتسب الجنوب إفريقي فيكتور جوميز، حكم المباراة، ضربة جزاء، بعد قيام محمد عبد المنعم بعرقلة ساليو سيس، لاعب المنتخب السنغالي داخل منطقة الجزاء.
ونفذ ساديو ماني، ضربة جزاء في الدقيقة السابعة، ولكن ينجح محمد أبو جبل، حارس مرمى المنتخب الوطني، في التصدي لها ببراعة.

وفبي الدقيقة 12 تسديدة أرضية عن طريق إسماعيلا سار لاعب السنغال من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الحارس محمد أبو جبل بثبات.
وفي الدقيقة 13 لعبت ركلة حرة مباشرة لمنتخب مصر في وسط ملعب السنغال من جهة اليسار، نفذها محمد صلاح بتمريرة طولية إلى داخل منطقة الجزاء إرتقى لها محمود حمدي الونش برأسية ضعيفة نسبيا وضعت الكرة بشكل سهل في أحشان الحارس إدوارد ميندي.
موكانت هناك حاولة هجومية خطيرة للمنتخب السنغالي في الدقيقة 18 من الجبهة اليمنى عن طريق إسماعيلا سار الذي أرسل كرة عرضية قوية متوسطة الإرتفاع إلى داخل منطقة الجزاء مرت من الجميع وتحولت مباشرة إلى رمية تماس.
وهدأت المباراة بعد ذلك حيث انحصر اللعب في وسط الملعب، وكانت هناك فرصة لمنتخب مصر في الدقيقة 28، حيث توغل محمد صلاح، من مدافعي السنغال، وسدد كرة ضعيفو في يد ميندي، حارس السنغال.
وفي الدقيقة 38، لعبت ركلة حرة مباشرة للسنغال في وسط ملعب منتخب مصر من جهة اليسار، نفذها بونا سار بتمريرة طولية إلى داخل منطفة الجزاء إرتقى لها عبده ديالو برأسية قوية تصدى لها الحارس محمد أبو جبل بثبات.
وكانت أخطر فرص منتخب مصر في الدقيقة 43، بعدما توغل مميز من محمد صلاح لمنطقة جزاء السنغال من الجبهة اليمنى أنهاه بتسديدة قوية للغاية تصدى لها الحارس إدوارد ميندي ببراعة وأنقذ مرماه.
ولم تسفر الدقائق المتبقية عن أي جدىد لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف
الشوط الثاني
بدأ الشوط الثاني بضغط من جانب منتخب السنغال، ففي الدقيقة 51 تسديدة خطيرة عن طريق إدريسا جايي لاعب السنغال من داخل يمين منطقة جزاء منتخب مصر تصدى لها الحارس محمد أبو جبل بثبات.
وفي الدقيقة 53، كانت هناك محاولة هجومية خطيرة للسنغال بعد عرضية أرضية من الجبهة اليمنى إلى داخل منطقة الجزاء تعامل معها مدافعي منتخب مصر بإرتباك شديد لكن الحارس محمد أبو جبل كانت له الكلمة العليا بالسيطرة على الكرة من أمام أقدام ساديو ماني بشكل رائع.

وأجرى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني ثلاث تغييرات في الدقيقة 58 بنزول مروان حمدي وأحمد سيد زيزو وتريزيجيه، بدلًا من مصطفى محمد، عمر مرموش، عمرو السولية، لتنشيط الفاعلية الهجومية للمنتخب.
وبدأ منتخب مصر في الضغط على السنغال، من أجل إحراز هدف التقدن، وكاد مروان حمدي، أن يحرز الهدف الأول للفراعنة، بعدما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيسر عن طريق أحمد فتوح، في الدقيقة 75، ليقابلها برأسه قوية، ولكنها تمر بجوار القائمة الأيسر.
وكانت هناك فرصة خطيرة للمنتخب السنغالي في الدقيقة 86، وذلك بعدما لعبت عرضية من الجبهة اليسرى عن طريق سالو سيس إلى داخل منطقة الجزاء استقبلها بامبا ديانج بتسديدة مباشرة مرت أعلى العارضة العلوية للمرمى.
ولم تسفر الدقائق المتبقية عن أي شيئ لينتهي الشوط الثاني بالتعادل السلبي بدون أهداف.
وفي الأشواط الإضافية تألق محمد أبو جبل،ـ خلال أحداث الشوط الإضافي الأول، بعدما نجح في التصدي للعديد من الكرات الخطيرة للمنتهب السنغالي، أبرزها في الدقيقة الثانية، حيث تصدى لانفراد ديانج، وفي الشوط الإضافي الثاني ضغط المنتخب المصري من أجل إحراز هدف الفوز، ولكن تألق مدافعي السنغال حال دون ذلك، وكانت هنك تسديدة قوية لديانج في الدقيقة 115 تصدى لها محمد أبو جبل ببراعة، وسدد مروان حمدي، كرة قوية في الدقيقة 117، تصدى ميندي