4 أسباب.. لماذا تأثر أداء الأهلي في دوري أبطال أفريقيا؟

الإثنين 14/مارس/2022 - 03:06 م
كتب: شادي يوسف
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
خسر الأهلي مجددا أمام ماميلودي صن داونز، بهدف دون رد، في جنوب أفريقيا، ليعقد حساباته في التأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، في ظل تساويه بأربع نقاط مع الهلال والمريخ السودانيين.

تتبقى مبارتان للنادي الأهلي في مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2022، الأولى ستكون ضد المريخ في ستاد السلام بالقاهرة فى السادسة مساء الجمعة المقبلة، أما اللقاء الثاني للمارد الأحمر فسيكون ضد الهلال في ستاد القاهرة الدولي فى الاول من أبريل المقبل.

السيناريو الأمثل لتأهل النادي الأهلي لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 هو الفوز بالمباراتين القادمتين على الهلال والمريخ ، في هذه الحالة سيصل المارد الأحمر للنقطة العاشرة، وسيرافق صن داونز الذي وضع قدمًا بالفعل في الدور القادم.

أسباب كثيرة وراء تذبذب مستوى الفريق الأحمر في مشواره الأفريقي وذلك على النحو التالي:

-اختلاف طريقة اللعب في أفريقيا عن الدوري

يلعب بيتسو موسيماني خلال مباريات النادي الأهلي في دوري أبطال أفريقيا، بطريقة 3/4/3 والتي يغلب عليها المشهد تواجد حمدي فتحي بين أداء الدور الدفاعي في الوسط وبين مساعدة قلبي الدفاع، بينما يميل موسمياني في الدوري لمنح عناصر الوسط مهام هجومية قوية مثل أفشة ولذلك تظهر قوة الأهلي.

-تلاحم المباريات

يعاني النادي الأهلي على المستوى القاري من تلاحم كبير في المباريات، حيث تأثر الفريق الأحمر في لقاء صن داونز بسبب السفر مباشرة إلى جوهانسبرج عقب الانتهاء من لقاء بيراميدز، وألقى ذلك بظلاله على حالة الإجهاد التي اثرت على أداء ومستوى بعض اللاعبين.

-محاولة لإيقاف البطل

تدرك جميع أندية القارة الأفريقية قوة واسم النادي الأهلي الكبير في آخر موسمين تحديدا بعد حصد اللقب مرتين والسوبر الأفريقي مرتين وبرونزية مونديال الأندية مرتين، ولذلك تحاول جميع الأندية في القارة إيقاف المارد الأحمر وتقديم مستوى كبير أمامه.

-اختلاف الأسماء الهجومية

هناك عدم ثبات داخل صفوف النادي الاهلي، في الخط الأمامي، وذلك بسبب عملية الروتيشن التي يقوم بها بيتسو موسمياني بين تشكيل الفريق في الدوري وبطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك جعل هناك تذبذب في المستوى خلال بعض المباريات، حيث يظهر في بعض المباريات أحمد حمدي عبد القادر، ومباريات آخرى يظهر محمد مجدي أفشة، ويلعب الثنائي معا في مواجهات آخرى وذلك افقد الخط الأمامي عنصر الانسجام.