حوار| طه إسماعيل: 3 صفقات تصنع الفارق مع الأهلي.. والزمالك تعامل بذكاء في التعاقدات الصيفية

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 10:56 ص
كتب: إياد أحمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
ثلاثي الفراعنة أبرز المستفيدين من انطلاقة فيتوريا.. مواجهة المنستيري ثم الزمالك في بداية كولر أمر صعب.. الزمالك ابتعد عن الكم واختار صفقات مؤثرة.. دوري الموسم المقبل صعب لهذه الأسباب وأتمنى حل هذه المشاكل.. أتوقع تألق دونجا ونداي في الزمالك.. وشادي وسافيو ومغربي من الأهلي



يملك طه إسماعيل نجم الأهلي السابق ومنتخب مصر، رؤية فنية وتحليلية رائعة، في الحديث عن كرة القدم، اجرينا معه هذا الحديث لكشف العديد من الأمور الهامة عن الأهلي والزمالك ومنتخب مصر.

كيف ترى مستقبل الأهلي مع مارسيل كولر؟

المدير الفني السويسري لديه خبرات كبيرة قبل قيادة الأهلي، وأرى انه محظوظ وغير محظوظ في نفس الوقت، حيث حصل على وقت جيد للتعرف على اللاعبين خلال التحضير قبل خوض المباريات الرسمية، كما أن القوام الأساسي من المفترض أن يكون متعطش للمشاركة بعد فترة جيدة من الراحة، كما لدى الصفقات الجديدة دوافع كبيرة.

وماذا تقصد بغير محظوظ؟

أرى أن انطلاقة الموسم صعبة للغاية حيث ضربة البداية الرسمية أمام الاتحاد المنستيري وهو بالمناسبة فريق قوي يؤدي بشكل مميز في الدوري التونسي والمواجهة أمامه صعبة للغاية، ونفس الأمر ينطبق على المواجهة الآخرى امام الزمالك في السوبر الأفريقي، ولكن حال تخطي الأهلي عقبة بطل تونس والزمالك سيحصل الفريق الأحمر على دفعة معنوية كبيرة قبل الموسم الجديد.

ما الصفقة التي تتوقع تألقها بقوة مع الأهلي؟

ليس صفقة واحدة ولكن أرى أن شادي حسين لاعب قادر على صناعة الفارق مع الأهلي، هو لديه امكانيات فنية كبيرة ويستحق ايضا الحصول على فرصة مع منتخب مصر، ولدى شادي حسين خبرة كبيرة على المستوى المحلي وهو أهلاوي بشدة.

الصفقة الثانية برونو سافيو سيكون مؤثر خاصة أن الملامح الأولى تشير إلى نية كولر في توظيفه تحت رأس الحربة، وبهذا المركز لا يملك الأهلي أوراق كثيرة باستثناء محمد مجدي أفشة، ولذلك أتوقع أن يكون البرازيلي مؤثر بقوة.

وأرى ايضا أن محمد مغربي مدافع جيد ظهر بشكل جيد في بعض مباريات الموسم المنقضي، وقبل رحيله إلى التشيك، ولذلك هو ومحمد عبد المنعم مستقبل خط الدفاع في القلعة الحمراء.

كيف ترى اتجاه الأهلي إلى ضم صفقات من أمريكا الجنوبية؟

ربما الصعوبات في ضم صفقات محلية هو السبب الرئيسي، خاصة بعد تعثر ضم إبراهيم عادل ومصطفى شلبي في الفترة الماضية، وربما ايضا يكون التعديل من ضم صفقات أفريقية إلى برازيلية بسبب تعثر بعض الصفقات الأفريقية في الظهور بشكل جيد خلال الفترة الماضية.

وما الصفقة التي يحتاجها الأهلي في الوقت الحالي؟

بكل تأكيد البرازيلي مارسينهو لديه امكانيات كبيرة، وربما أرى أن الفريق يحتاج إلى ضم مدافع ولكن ربما قد يتم الاكتفاء فقط بعودة محمد مغربي، في ظل المطالب المالية الكبيرة لبعض الأندية في التفريط في عناصر الدفاع.

كيف ترى عودة كهربا؟

اسم كبير يحتاجه الأهلي وسيكون إضافة حال تعامل كولر بذكاء معه وساهم في تطويره بدنيا وفنيا بشكل مميز، وأتمنى حل أزمته ويشارك بشكل جيد في التدريبات.

كيف ترى مسابقة الدوري في الموسم المقبل؟

جميع المعطيات تؤكد أن الجماهير المصرية ينتظرها دوري مشتعل، في ظل استقرار الزمالك، ورغبة الأهلي في إعادة اللقب، كما حافظ بيراميدز على القوام الأساسي الذي حصل به على المركز الثاني ونفس الأمر بالنسبة لفيوتشر، كما دعم البنك الأهلي صفوفه بشكل مميز، ونفس الأمر المصري سيكون منافس شرس بعد التعاقد مع مدرب لديه خبرة في الدوري واختيار صفقات قوية.

وما العقبات التي لا تتمنى حدوثها في الدوري؟

بكل تأكيد التأجيلات التي بها مبالغة كبيرة، وايضا عدم استقرار ملف التحكيم ووجود أخطاء كارثية مؤثرة، فهذه المشاكل من أهم عقابات البطولة المحلية.

كيف ترى صفقات الزمالك؟

إدارة الزمالك تعاملت بذكاء شديد في ملف الصفقات من خلال اختيار العناصر التي تستطيع أن تضيف وابتعدت عن الكم خاصة بعد تألق مجموعة فريق الشباب بالموسم المنقضي، ولذلك أرى أن محمد صبحي سيساهم في زيادة مستوى وتركيز عواد، كما لدى عمر جابر ودونجا خبرات كبيرة، ونفس الأمر يعتبر مصطفى الزناري من العناصر التي ظهرت بشكل جيد في الموسم الماضي ولديه امكانيات جيدة.

وما الصفقات التي تتوقع تألقها في الزمالك؟

نبيل عما دونجا خاصة ان الزمالك يحتاج لبديل قوي في مركز 6، ونفس الأمر بالنسبة للاعب إبراهيما نداي في الجناح الأيسر حال ظهوره بشكل جيد مثل تجربته مع وادي دجلة.

ما تعليقك على بداية روي فيتوريا مع منتخب مصر؟

فيتوريا مدرب كبير يبذل جهدا كبيرا خلال الفترة الماضية، لديه فكر ورؤية يسعى لتطبيقها وذلك ظهر في المعسكر الأول، من خلال تطوير طريقة تحرك العناصر الهجومية، كما فرض الالتزام داخل المعسكر وتحديدا في ما قيل بشأن أزمة شناوي بيراميدز بعد أن اصر على شناوي الأهلي في مباراتين، وأرى أن فيتوريا قادر على وضع الكرة المصرية في مستوى فني أفضل بشرط أن تساعده الظروف من استقرار المسابقة المحلية.

من أبرز المستفيدين من المعسكر الأول للبرتغالي روي فيتوريا؟

عمر مرموش ظهر بشكل جيد، ومحمود حمادة قدم نفسه بشكل جيد، بالإضافة إلى طارق حامد العائد من بعد فترة من الغياب.