كأس العالم 2022.. هل ستكون الثالثة ثابتة لكيروش ومنتخب إيران؟

السبت 19/نوفمبر/2022 - 10:59 ص
كتب: علي عبيد
كارلوس كيروش
كارلوس كيروش
"قريبون جدًا، لكن لم يصلوا بعد." إذا أردنا وضع عنوان لمشوار المنتخب الإيراني في كأس العالم FIFA ٢٠١٨ فلن نجد أفضل من تلك الكلمات لوصفه. وبعد أربع سنوات يتطلع المنتخب الإيراني لاستعادة التركيبة التي جعلتهم على بعد أمتار قليلة من صنع التاريخ.

بالعودة إلى روسيا. تمكن المنتخب الإيراني من حصد ٤ نقاط من مجموعة كانت تعرف بمجموعة الموت. حيث شارك المجموعة مع أبطال العالم ٢٠١٠ منتخب إسبانيا والمنتخب البرتغالي بقيادة النجم كريستيانو رونالدو.

تسديدة اصطدمت بالمدافع من دييجو كوستا، وهدف بخارج الحذاء -كالمعتاد- من ريكاردو كواريزما من مسافة بعيدة كانا الهدفان الوحيدان اللذان استقبلهما رجال كارلوس كيروش في المباريات الثلاث. لم يكن الفوز في المباراة الإفتتاحية ضد منتخب المغرب والتعادل ضد منتخب البرتغال كافيين لصنع التاريخ والتأهل لدور الستة عشر حيث احتل المنتخب الإيراني المركز الثالث في المجموعة.

قبل شهرين فقط من إنطلاق النسخة التالية، عاد كارلوس كيروش ليواصل مشواره التدريبي مع منتخب إيران. والهدف الأساسي هو التأهل لدور الستة عشر بعد خمس محاولات فاشلة. ولكن هذه المرة يبدو الأمر مكررًا من عدة نواحي بالنسبة للإيرانيين. حيث وقعت إيران في المجموعة الثانية للمرة الثانية على التوالي، كما ستشارك في البطولة مع نفس المدرب للمرة الثالثة على التوالي، كما ستواجه المنتخب الأمريكي في إعادة لمباراة مونديال فرنسا ١٩٩٨.

مباريات منتخب إيران في المجموعة الثانية:
٢١ نوفمبر
إنجلترا ضد إيران (١٦:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد خليفة الدولي)

٢٥ نوفمبر
ويلز ضد إيران ( ١٣:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد أحمد بن علي)

٢٩ نوفمبر
إيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية ( ٢٢:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد الثمامة)

أسلوب لعب المدرب كارلوس كيروش
بعد أن قاد المنتخب الإيراني لسبع سنوات في فترته الأولى، يعود المدرب الخبير من جديد لدفة القيادة. حيث يمكن تلخيص أسلوب لعبه في كلمة واحدة "صلب".

في ١٦ مباراة خاضها المنتخب الإيراني في أربع بطولات دولية كبرى تحت قيادة البرتغالي كيروش حافظ على نظافة شباكه في عشر مباريات. وتلقت شباكهم عشرة أهداف في الوقت الأصلي. ستة أهداف منها جاءت في إنهيار مفاجئ ضد البوسنة (١-٣) في كأس العالم FIFA البرازيل ٢٠١٤ وضد اليابان (٠-٣) في نهائيات كأس آسيا ٢٠١٩ في الإمارات.

خلال فترته مع المنتخب الإيراني غالبًا ما كان كيروش يعتمد على تشكيل ٤-٣-٣ أو ٤-٥-١ مع لاعبين إثنين في خط الوسط الدفاعي لتقديم الدعم لخط الدفاع. بينما يتم بناء اللعب عن طريق الأجنحة. وهو الدور الذي من المرجح أن يلعبه علي رضا جهانبخش ومهدي طارمي.

أسلوب لعب كيروش منح المنتخب الإيراني نقطة واحدة في البرازيل ٢٠١٤ وأربع نقاط في روسيا ٢٠١٨. وها هو يعود لدفة القيادة قبل شهرين من مونديال قطر ٢٠٢٢ وهو يعلم أن أي تحسن في رصيده من النسخ السابقة قد يعني كتابة تاريخ جديد في الكرة الإيرانية.

تاريخ إيران في كأس العالم

ستكون قطر ٢٠٢٢ هي المشاركة السادسة لمنتخب إيران في كأس العالم والثالثة على التوالي. بعد أن انطلقت مسيرتهم المونديالية من الأرجنتين عام ١٩٧٨، غاب الإيرانيون عن البطولة لعقدين من الزمان قبل أن يعودوا في فرنسا ١٩٩٨ ويحققوا أول انتصار لهم على حساب الولايات المتحدة بهدفين لهدف.

منذ ذلك الحين، شارك منتخب إيران في بطولات ألمانيا ٢٠٠٦، البرازيل ٢٠١٤ وروسيا ٢٠١٨ وحقق انتصارا وحيدا على حساب المنتخب المغربي في النسخة الماضية، لكن التأهل إلى دور ال١٦ يظل هدفا عصيا عليهم حتى الآن.