كأس العالم 2022.. جولة في عقل مدرب قطر قبل مباراة الافتتاح أمام الإكوادور

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 10:56 ص
كتب: علي عبيد
فليكس سانشيز
فليكس سانشيز
أبطال آسيا، الوافدون الجدد لكأس العالم FIFA، الدولة المضيفة، أم الفريق الأكثر إستعدادًا للبطولة؟ الكثير من الروايات المتناقضة تحيط بمنتخب قطر الذي سيخوض بكل تأكيد بطولة تاريخية بالنسبة له.

لم يسبق لأي دولة قط أن شاركت للمرة الأولى في بطولة كأس العالم FIFA كدولة مستضيفة منذ أن استضافت إيطاليا المونديال عام ١٩٣٤. كما يريد منتخب قطر تجنب حدوث سيناريو جنوب أفريقيا التي تظل الدولة المستضيفة الوحيدة التي تم إقصائها من دور المجموعات. ولكن مع إحتلال قطر المركز ٤٨ في تصنيف فيفا الأخير تتزايد الإحتمالات حول إمكانية تكرار مصير جنوب أفريقيا، خاصًة وأن كل المنتخبات المشاركة في البطولة تحتل تصنيفا أعلى من منتخب قطر في التصنيف بإستثناء منتخبي السعودية وغانا.

وعلى المستوى القاري لم يكن لمنتخب قطر حضور كبير في البطولات الآسيوية، حيث لم يتمكن العنابي من عبور الدور ربع النهائي لكأس أمم آسيا حتى العام ٢٠١٩. إلا أن رجال فليكس سانشيز أثبتوا أنهم من سلالة مختفلة عن أسلافهم حين تمكنوا من احتلال القارة الصفراء وحصد اللقب الأول لهم في البطولة بأداء مثالي. حيث استقبلوا هدفًا واحدًا طوال البطولة وأحرزوا ستة عشر هدفًا كما تمكنوا من هزيمة أربعة أبطال سابقين وهم منتخبات السعودية والعراق وكوريا الجنوبية واليابان في طريقهم نحو اللقب المستحق.

مستغلًا عدم مشاركته في التصفيات الآسيوية تمكن العنابي خلال الفترة الماضية من المشاركة في كوبا أمريكا في البرازيل في العام ٢٠١٩. كما شارك في العام الماضي في كأس CONCACAF الذهبية وأيضًا بطولة كأس العرب FIFA واصلًا نصف النهائي في كلتا البطولتين.

جيل جديد من اللاعبين القطريين الذين تم بناء مسيرتهم بأكملها حول الإستعداد لكأس العالم ٢٠٢٢ سيتعرض لضغوط هائلة لتقديم أداء جيد خلال البطولة. ولكن مع الإستقرار في منظومة المنتخب القطري والدعم الجماهيري العالي كل شئ ممكن بالنسبة للمنتخب القطري.

مباريات منتخب قطر في المجموعة الأولى:

٢٠ نوفمبر

قطر ضد الإكوادور (١8:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد البيت)

٢٥ نوفمبر
قطر ضد السنغال (١5:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد الثمامة)

٢٩ نوفمبر
هولندا ضد قطر (١9:٠٠ بالتوقيت المحلي، استاد البيت)

أسلوب لعب المدرب سانشيز

قادمًا من أكاديمية لاماسيا الشهيرة في نادي برشلونة الإسباني، انتقل المدرب الإسباني فليكس سانشيز في بداية العام ٢٠٠٦ للعمل في أكاديمية أسباير المنشأة الحديثة حينها في قطر. وبمجرد حصول قطر على حق استضافة كأس العالم ٢٠٢٢ تم تعيين سانشيز ليقود جيلاً من شباب الأكاديمية ليطورهم ويشكل منهم نواة للمنتخب الذي سيصنع تاريخ الدولة الخليجية.

ببطء ولكن بثبات تمكن الإسباني من تطوير مجموعة الشباب تلك وحسّن كثيرًا في أداءهم حين تمكنوا من حصد لقب كأس آسيا تحت ١٩ عام في العام ٢٠١٤. بعدها أضاف سانشيز لكتيبته مجموعة من الخبرات واللاعبين الأصغر سنا وتمكن من خلق جو عائلي في صفوف المنتخب القطري المشارك في المونديال.

تشكيل الإسباني سانشيز يعتمد على خماسي في الخط الدفاعي لضمان حماية حارسه جيدًا. أما في خط الوسط والشق الهجومي فقد جرب سانشيز العديد من التركيبات المختلفة ولكن تظل ثنائية المعز علي وأكرم عفيف هي الحاسمة في الشق الهجومي. سواء كان أكرم عفيف يقود خط الهجوم بجانب المعز علي، أو كان عفيف يلعب على الرواق الأيسر وقائد الفريق حسن الهيدوس على الرواق الأيمن والمعز علي وحيدًا في المقدمة.

طريقة لعب المنتخب القطري تعتمد بشكل أكبر على ترك الإستحواذ للخصم. حتى لو كان مستوى الخصم أضعف منهم نظريًا. ففي مشوارهم للفوز بلقب كأس أمم آسيا ٢٠١٩ بلغ متوسط الإستحواذ للمنتخب القطري ٤٩٪. ليحتلوا بذلك مرتبة خارج أفضل عشرة فرق في البطولة من ناحية الإستحواذ. وبلغت النسبة ٤٥٪ فقط في بطولة الكأس الذهبية التي تمكنوا فيها من الوصول للدور نصف النهائي. يتوزع الفريق بشكل أفضل في حالة فقدان الكرة وبدا ذلك واضحًا خلال فوزهم على منتخب اليابان في نهائي كأس أمم آسيا حيث بلغ إستحواذهم على الكرة نسبة ٣٩٪ فقط. كما بلغ ٤٩٪ فقط خلال فوزهم الكبير على المنتخب الإماراتي برباعية نظيفة.

أعلنت شبكة بي إن سبورتس، عن إذاعتها لمباراة الافتتاح الليلة عبر قنواتها المفتوحة “بدون تشفير”

وكتب الحساب الرسمي لشبكة بي إن سبورتس على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: "خبر عاجل | beIN SPORTS تبث 22 مباراة من بطولة كأس العالم 2022، مجاناً لتحتفي بأول نسخة يستضيفها العالم العربي من البطولة".

تردد قناة بي إن سبورتس "المفتوحة" الناقلة لافتتاح كأس العالم 2022:


التردد Nilsat 7W 11054H27500

التردد Badr Sat 26E 11566H27500

موعد حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022

ومن المقرر أن مباراة منتخب قطر أمام نظيره المنتخب الإكوادوري اليوم الأحد الموافق 20 نوفمبر الحالي في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، على أن يبدأ الحفل قبل انطلاق اللقاء المرتقب في تمام الرابعة على ملعب "البيت".

مباراة منتخب قطر أمام الإكوادور تأتي ضمن فعاليات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس العالم 2022.