دليل جديد.. تعرف على موقف الأهلي من التواجد في كأس العالم للأندية

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 02:26 م
كتب: إياد أحمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
كشف موقع 360 المغربي عن التطورات الآخيرة بشأن بطولة كأس العالم للاندية، وذلك بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بإقامة البطولة في المغرب.

وأكد موقع 360 المغربي أن الوداد المغربي سوف يمثل القارة الأفريقية وذلك باعتباره هو بطل النسخة الآخيرة لدوري أبطال أفريقيا.

وأوضح الموقع أن النادي الأهلي سوف يشارك في البطولة وذلك باعتباره هو وصيف النسخة الماضية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وذلك حسب ما ينص عليه قانون الاتحاد الدولي.

أعلن جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي إقامة كأس العالم للاندية نسخة ٢٠٢٢ في المغرب خلال شهر فبراير المقبل.

ويشارك الوداد المغربي بصفته بطل الدوري المغربي بينما من المفترض أن يشارك النادي الأهلي بصفته وصيف دوري أبطال أفريقيا كما تنص اللائحة. وأكد جاني إنفانتينو أنه سيتم إقامة نسخة ٢٠٢٥ بمشاركة ٣٢ فريق لأول مرة في التاريخ بدلا من ٧ فرق.

ويشارك ريال مدريد بصفته بطل دوري أبطال أوروبا، بينما يشارك فلامنجو بطل الليبرتادورس. وكشف جاني انفانتينو أنه سيقام بطولة كأس العالم للأندية للسيدات قريبا. واختتم اتفانتينو حديثه بأن كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر هو أفضل كأس عبر التاريخ.

-لماذا يحق للأهلي المشاركة في مونديال الأندية؟

لا يمكن أن يشارك فريقان من نفس الاتحاد المحلي خلال كأس العالم 2021، إذا كان الفائز بالبطولة القارية يمثل الاتحاد المحلي المنظم، فإن الفائز بالدوري المحلي سيتم استبداله بثاني أفضل ناد في البطولة الخاصة بالاتحاد القاري لدى البلد المنظم، لا ينتمي إلى الاتحاد المنظم ويتم تعيينه من قبل الاتحاد القاري المضيف.

بناء على هذا البند، فإن الوداد الذي يعد بطل الدوري المحلي بجانب بطل دوري أبطال أفريقيا سوف يشارك بمقعد واحد، ويكون بجانبه وصيف البطولة القارية وهو الأهلي، بشرط أن يتم اعتماد تلك اللائحة بنفس نصها في النسخة الجديدة من المسابقة.

شارك الأهلي في كأس العالم للأندية خلال النسختين الماضيتين وحقق المركز الثالث مرتين على التوالي.