مفاجأة مدوية بشأن كشف المنشطات وحالة ثنائي الزمالك

الإثنين 23/يناير/2023 - 10:30 ص
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية





فجر الدكتور أسامه غنيم الخبير الدولي لمكافحة المنشطات، مفاجأة كبرى بشأن كشف المنشطات، موضحًا آلية اختيار اللاعبين للخضوع للفحص عقب المباريات، بعد الأزمة التي شهدتها الأيام الماضية بشأن ثنائي الزمالك.

وأوضح الدكتور أسامة غنيم، في تصريحات تليفزيونية عبر برنامج "+90" على قناة النهار: "الاختيار يختلف بين الألعاب الفردية والجماعية، الألعاب الفردية يتم اختيار أول وثاني وثالث الترتيب للخضوع إلى كشف المنشطات".

وتابع: "في الألعاب الجماعية، يتم وضع 18 إسم في وعاء في وجود عنصرين من الجهاز الفني للفريقين، وكل عنصر يختار للفريق المنافس، ويتم اختيار 4 أفراد، بواقع لاعبين من كل فريق ويتم غلق الأظرف حتى نهاية المباراة وتكون بشكل رقمي".

وأضاف: " بعد نهاية المباراة يتم استدعاء نفس عنصرين الجهاز الفني، ويتم فتح الأظرف أمامهم، ويتم التوجه إلى غرفة كشف المنشطات للخضوع لها، وحال ثبوت إيجابية ثنائي من اللاعبين يتم معاقبتهم بالإيقاف بحد أقصى سنتين، ولكن حال وجود 3 لاعبين في حالة إيجابية يتم نقل النتيجة من فريق إلى الفريق الآخر أو إلغاء النتيجة".

واستكمل: "هناك فارق بين الهروب من كشف المنشطات والهروب من المشاركة في المباريات، وحال هروبه من الكشف أو افتعاله مشكله داخل الغرفة لعدم الخضوع، يتم إيقافه فوري لمدة سنتين، ولكن حال هروبه من المباريات الأمر بينه وبين إدارة النادي".

واسترسل: "حالة أحمد فتوح وعبدالله جمعه ثنائي الزمالك، لم يتم اختيارهم تبع القرعة في المباريات، ولكن من حقنا خضوع الثنائي في أي مكان وأي ظرف، ومن الممكن أن يتم سحب منهم عينات مرة أخرى في أي مباراة".

وأتم: "الحالة الوحيدة التي يتم فيها اختيار لاعب بعينه، هو تعرضه لحالة طرد في المباراة، لأن الأخلاقيات هامة ومن الوارد أن يكون متناول أي منشط".