رونالدو يقرب النصر من دور الثمانية لدوري أبطال آسيا على حساب الفيحاء

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 10:49 م
كتب: إياد أحمد
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، فريقه النصر السعودي للتقدم خطوة هامة نحو التأهل لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

واقتنص النصر فوزا ثمينا 1 / صفر من ملعب مضيفه ومواطنه الفيحاء، اليوم الأربعاء، في ذهاب دور الـ16 للمسابقة القارية.

وتقمص رونالدو دور البطولة في اللقاء، بتسجيله هدف النصر الوحيد في الدقيقة 81، ليزور مرمى الفيحاء للمرة الأولى منذ انضمامه للفريق الملقب بـ(العالمي) في يناير 2023.

وأصبح يكفي النصر التعادل بأي نتيجة في مباراة العودة، التي ستقام بملعبه يوم الأربعاء القادم، من أجل الصعود لدور الثمانية في البطولة.

في المقابل، بات يتعين على الفيحاء الفوز بفارق هدفين على الأقل، إذا أراد استمرار مغامرته في دوري أبطال آسيا.

ويعد هذا هو الفوز الثاني الذي يحققه النصر على الفيحاء في الموسم الحالي، بعدما سبق أن تغلب عليه 3 / 1، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ببطولة الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن).

كان النصر تصدر في دور المجموعات ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 8 نقاط لبيرسيبوليس الإيراني، و7 نقاط للدحيل القطري، و4 نقاط للاستقلال الطاجيكي.

في المقابل، حصل الفيحاء على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من ست مباريات، بفارق 6 نقاط خلف العين الإماراتي (المتصدر)، مقابل 7 نقاط لباختاكور الأوزبكي، و4 نقاط لآهال التركماني.

بدأت مجريات اللقاء بأفضلية واضحة لفريق النصر الذي فرض سيطرته على وسط الملعب مُحاولاً الاعتماد على الكرات العرضية والاختراق من الأطراف، خاصة من منطقة الجناح الأيمن التي يتواجد فيها أندرسون تاليسكا.

وسنحت أولى الفرص الخطيرة للفريق الضيف، حينما أرسل مارسيلو بروزوفيتش كرة عالية من الجهة اليمنى من ركلة حرة مباشرة باتجاه القائم البعيد، حولها القادم من الخلف إيميريك لابورت برأسه مرت قريبة بجوار القائم الأيسر، في الدقيقة 16.

من جانبه، أظهر فريق الفيحاء نواياه منذ البداية بالاعتماد على إحكام إغلاق مناطقه الدفاعية ومحاولة استغلال الهجمات المرتدة السريعة، خاصة من خلال المتمركزين في الخط الأمامي جونيور ساكالا وأنتوني نواكايمي.

وفي ظل الإغلاق الدفاعي المحكم من قبل الفريق المضيف، والبطء في بناء الهجمات من طرف فريق النصر، واصل الضيوف اعتمادهم على الكرات العالية داخل الصندوق ،والتي كانت معظمها تخرج من قدم الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي أرسل واحدة منها من الجهة اليسرى باتجاه القائم القريب خلف المدافعين حولها أوتافينيو برأسه، لكنها جاورت القائم الأيسر في الدقيقة 33.

وجاءت أخطر فرص الشوط الأول، عندما أرسل الظهير الأيسر لفريق النصر أيمن يحيى كرة عرضية عالية داخل منتصف منطقة الجزاء، استقبلها رونالدو على صدره قبل أن يسددها أرضية قوية بقدمه اليسرى، ولكن حارس مرمى الفيحاء فلاديمير ستويكوفيتش تمكن من إبعادها إلى ركلة ركنية في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل بدون أهداف.

ولم تشهد بداية الشوط الثاني اختلافاً كبيراً في الأسلوب الذي اتسم به الشوط الأول، حين واصل النصر بسط سيطرته على مجريات اللعب، ولكن دون إيجاد للحلول في ظل التكتل الدفاعي الواضح من طرف الفيحاء الذي أجرى بدوره تبديلين في الخط الأمامي بدخول هنري اونيكورو وعبد الحميد صابيري.

ولاحت فرصة خطيرة للنصر عندما أرسل بروزوفيتش كرة عرضية أخرى من الجهة اليمنى داخل الصندوق حولها رونالدو برأسه في اتجاه الزاوية اليسرى، لكن الحارس الصربي ستويكوفيتش نجح في التصدي للكرة على مرتين في الدقيقة 64.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى سدد تاليسكا كرة مقصية من منتصف المنطقة بعد كرة عرضية من الجهة اليمنى لكنها جاورت القائم الأيمن.

ومن هجمة سريعة على الجهة اليسرى، نجح فريق الفيحاء في تسجيل هدف في شباك النصر عن طريق البديل اونيكورو، لكن حكم اللقاء ألغاه بسبب وقوع الأخير في مصيدة التسلل في الدقيقة 68.

في المقابل، نجح فريق النصر في افتتاح التسجيل بعد تبادل جميل للكرة بين بروزوفيتش ورونالدو على حافة منطقة الجزاء ،قبل أن يسددها الأخير بوجه قدمه اليمنى من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء باتجاه أعلى الزاوية اليمنى لتستقر داخل شباك الحارس ستويكوفيتش في الدقيقة 81.

هدأت وتيرة اللعب في الدقائق المتبقية من زمن المباراة، مع غياب واضح للمحاولات الخطيرة على كلا المرميين، باستثناء تسديدة ساكالا لاعب الفيحاء القوية من على مشارف منطقة الجزاء باتجاه الزاوية اليسرى ارتدت من المدافع وعلت المرمى بقليل لتذهب إلى ركلة ركنية في الدقيقة التاسعة من الوقت الضائع، ليطلق بعد ذلك حكم اللقاء صافرة نهاية مواجهة الذهاب بفوز ثمين لفريق النصر بهدف دون مقابل.