هل يعترض قرار إقامة القمة في السعودية مع قرارات فيفا؟.. خبير لوائح يرد

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 04:27 م
وان ثري| بوابة الرياضة المصرية
كشف خبير اللوائح نصر عزام عن مفاجأة بشأن إقامة مباراة الأهلي والزمالك في بطولة الدوري بالسعودية.
وقال عبر حسابه :" لا يوجد قرار رسمي أو لائحة من الفيفا تمنع إقامة مباريات الدوري المحلي خارجيا على الرغم من صدور توصية لجنة أصحاب المصالح بالفيفا بمنع إقامة مباريات الدوري المحلي خارجيا. و قد تكون مباراة الزمالك و الاهلي هي اول مباراة لدوري محلي تقام خارجيا على مستوى العالم".
وتابع :"لم ينجح حتى الان الدوري الإسباني لاليجا في إقامة مباريات من الدوري في امريكا في ضوء اتفاقه مع إحدى الشركات الأمريكية بسبب رفض الاتحاد الإسباني لكرة القدم و رابطة اللاعبين المحترفين باسبانيا في إقامة مباريات الدوري خارج اسبانيا و صدور أحكام من المحاكم الاسبانية برفض إقامة تلك المباريات خارج اسبانيا و مازالت القضية منظورة أمام المحكمة العليا بعد اعتراض لاليجا".
وأكمل :" سيتضح خلال الفترة القادمة في ظل رغبة الفيفا سابقا بعدم إقامة مباريات الدوريات خارجيا و اذا يمكن ان ترفض الفيفا اقامة المباراة خارجيا او تترك الأمر للاتحادات المصري و السعودي لكرة القدم لاتخاذ القرار في هذا الشأن، و اذا سيكون هناك أي قرارات أو أحكام قضائية في مصر بمنع إقامة مباراة الزمالك و الاهلي خارج مصر مثل ما حدث في اسبانيا".
وأضاف :"كان تراجع الفيفا عن إصدار لائحة منع إقامة مباريات الدوريات المحلية خارجيا جاء بعد وجود دعوى أمام المحاكم الأمريكية ضد الفيفا لمخالفة قانون منع الاحتكار بامريكا و احتمالية صدور قرار ضد الفيفا و هو الامر المماثل لما حدث بخصوص دوري السوبر ليج في اوروبا عند إصدار محكمة العدل الاوربية لقراراها بخصوص مخالفة الفيفا و اليويفا للقوانين الاوربية المتعلقة بالمنافسة".