تعرف على الموقف النهائي للجنة الخماسية بإتحاد الكرة

الإثنين 20/يوليه/2020 - 12:28 ص
كتب: وان ثري
عمرو الجنايني
عمرو الجنايني
استقر اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني على تحديد منتصف شهر أغسطس المقبل موعدا مبدئيا لعقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة لائحة النظام الأساسي الجديدة والتعديلات المقترحة عليها من قبل الاتحاد الدولي "فيفا"، وكذلك أعضاء الجمعية من رؤساء الأندية.

يأتى هذا التطور على خلفية مطالبة الاتحاد الدولي مسئولي الجبلاية بعقد الجمعية العمومية غير العادية، قبل 31 يوليو الجارى، وهو ما تعذر بسبب عدم وصول اللائحة النهائية من "فيفا" بجانب إجازة عيد الأضحى المبارك يوم 30 يوليو الجارى.

في الوقت نفسه، أكد المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية أنه لا يجوز إجراء انتخابات اتحاد الكرة وفقا للقانون المصرى قبل أن يتم إجراء تصنيف أندية الجمعية العمومية، كما أن التصنيف لا يمكن إجراؤه هو الآخر قبل أن ينتهى الموسم الكروى الحالى، وبناء على ذلك فإنه من الصعب بل ومن والمستحيل إقامة انتخابات للجبلاية بعد أن طالب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" إقامتها.

وأوضح حطب أن المجلس الجديد في حالة إجراء انتخابات، قبل انتهاء الموسم وعمل التصنيف، سيتم حل الاتحاد بعد أول طعن يتم تقديمه لمركز التسوية نظرا لمخالفة الانتخابات مع قانون الرياضة المصرية، كما أن "فيفا" لن يعاقب اللجنة الخماسية لتأخر الجمعية العمومية الخاصة باللائحة لأنها تطبق القانون المصرى المعتمد من "فيفا".

وأكد هشام حطب انه لا يجوز للاتحاد الدولي التدخل فى القانون المصرى الذى ينص على عدم إقامة الانتخابات قبل إجراء تصنيف الأندية والهيئات الرياضية المشاركة فى الجمعية العمومية، وبما أن مسابقة الدورى هذا الموسم ستنتهى بعد شهر نوفمبر، فلا مجال للدعوة للانتخابات خاصة إن موعد الدعوة من 1 يوليو حتى 30 أكتوبر، مؤكدا أنه سيتم مد عمل اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى لمدة عام آخر.

وأشار إلى أن المقترحات التي يتم مناقشتها حاليا تتضمن المد لاتحاد الكرة لمدة عام كأحد الحلول المطروحة لأزمة إجراء انتخابات الجبلاية، وقال إن اللجنة الأولمبية لا تخاطب الاتحاد الدولي بشكل مباشر وإنما تتواصل مع اتحاد الكرة لتوضح الموقف القانوني واللائحي، واتحاد الكرة هو الذي يتواصل مع "فيفا"، ومن المقرر حسم ملف التجديد للجنة الأسبوع الجاري.

وفيما يشبة المفاجأة، كشف الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد كرة القدم، عدم وجود إجراءات عقابية لمن يخالف التعليمات الوقائية، وقال لا توجد عقوبات لمن يخالف الإجراءات الوقائية والاحترازية، إذ ليس هناك لائحة لذلك، وهو وضع غير عادي، مؤكدا أن هذه الإجراءات لمصلحة الناس وليست لمصلحة الاتحاد.

وأضاف سلطان إنه يمكن للحكم أو مراقب المباراة استبعاد أي شخص لا ينفذ التعليمات الوقائية في الملعب.

وكشف سلطان عن نتيجة المسحة التي أجراها الحكام للكشف عن فيروس كورونا، فقال إنه ظهرت حالة إيجابية واحدة بين الحكام دون ظهور أعراض، والحكم صحته جيدة للغاية ويتدرب انفراديا.