الخطيب وأبوريدة يضعان كارتيرون في 3 أزمات قبل لقاء الرجاء المغربي

الأربعاء 22/يوليه/2020 - 06:06 ص
كتب: شادي يوسف
أبوريدة والخطيب
أبوريدة والخطيب
تمكنت الجهود المصرية في منع المغرب من الحصول على حقوق تنظيم مباريات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، والتى كانت المغرب قريبة من الحصول عليها، بعدما تم الاتفاق في وقت سابق بين الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والمهندس هاني أبو ريدة المكتب التنفيذى للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" على تقديم مصر لطلب رسمي لاستضافة الأدوار النهائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا، وتنسيق الجهود بينهما في هذا الملف، وتكليف اتحاد الكرة بإرسال الطلب.

كما كان هناك تحركات من جانب محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، لدعم موقف فريقه من أجل العودة لنظام الذهاب والإياب وهو القرار الذي يعتبر بشكل كبير في مصلحة القلعة الحمراء من الناحية الفنية.


واستند عضو المكتب التنفيذى لكاف المغربى فوزى لقجع على أن المغرب تقدم مبكراً بطلب رسمي لاستضافة مباريات البطولة قبل الطلب المصرى، وأن الحالة الصحية هناك أكثر استقرارا من الأشقاء فى مصر، وبالفعل فإن المغرب كان الأقرب، ولكن جهود ممثلي مصر في الكاف منعت القرار وجعلت الكاف يقرر إعادة البطولة لشكلها الطبيعى وإقامة المباريات بطريقة الذهاب والإياب، على أن يتم الاستقرار على مكان المباراة النهائية بعد نتيجة مباريات الدور قبل النهائي، وتقرر أنه فى حالة وصول فريقين من دولة واحدة سيكون النهائي فيها، وفى حالة وصول فريق مصري وآخر مغربي سيتم التنسيق على إقامة النهائى فى دولة محايدة.


وقد يتسبب تدخل الخطيب وأبو ريدة في عدد من الأزمات للزمالك الذي كان يسعى لخوض لقاء نصف النهائي من مباراة واحدة في أرض محايدة بدلا من نظام الذهاب والإياب.

أزمات كثيرة قد تواجه الزمالك بعد قرار الاتحاد الأفريقي:

-الأسلوب الدفاعي
اعتمد كارتيرون خلال نجاحاته الكبيرة في شهر فبراير على طريقة التأمين الدفاعي ثم الرد بالهجمات المرتدة وتمكن بالفعل من تخطي عقبة الترجي التونسي في السوبر الأفريقي، كما تخطى الأهلي في السوبر المحلي في الإمارات بعد أن تمكن من إيقاف نقاط القوة في الأهلي والوصول لضربات الجزاء والتي حسمها فريقه.

-مشكلة في الاختراق
تعتمد طريقة كارتيرون على الكرات العالية الساقطة من الدفاع إلى الهجوم، وذلك لا يسمح للقلعة البيضاء بخلق العديد من الفرص في المباراة، وقد يجد الفارس الأبيض أزمة في حال تأخره في لقاء الذهاب بالنتيجة وأصبح مطالب بالتعويض في مصر وفتح خطوطه.

-ضغط المباريات
سيكون الزمالك مطالب بخوض مواجهات مسابقة الدوري بكل قوة وبالقوام الأساسي من أجل الوصول للمركز الثاني والحفاظ على فرصة التواجد في دوري أبطال أفريقيا بالنسخة المقبلة، ورغم ذلك سيكون ايضا مضطر لمواجهة الرجاء ذهاباً وإيابا في فترة زمنية قليلة، وذلك سيضع عناصر الزمالك مهددة بالتعرض للإصابات والإجهاد.