القضاء على جيل الفراعنة و"خمسة" الأهلي.. حكاية موسيماني مع المصريين

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 05:17 م
كتب: مهاب ممدوح
موسيماني
موسيماني
اقترب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق صن داونز من قيادة النادي الأهلي، بعدما أشارت العديد من التقارير الصحفية الجنوب إفريقية بذلك خلال الساعات القليلة الماضية.

المدرب الجنوب إفريقي صاحب الـ 56 ليس بالجديد على مصر، حيث واجه العديد فرق الأهلي والزمالك والمنتخب الوطني الأول في العديد من المرات.

بداية مواجهات موسيماني المصرية، كانت في مباراة ودية أمام المنتخب الوطني الأول بعام 2006، حيث كان المدرب الجنوب إفريقيا أحد أعضاء الجهاز الفني للبافانا بافانا وقتها، ونجح الفراعنة في الفوز بهدف دون مقابل.

ثم جاءت المواجهة الثانية أمام الفراعنة، ولكن موسيماني كان قد تولى قيادة المنتخب الجنوب إفريقي، لينجح في الفوز على المنتخب الوطني بهدف دون مقابل، في مباراة الجولة الثالثة لتصفيات كأس أمم إفريقيا 2012.

وفي الجولة الرابعة للتصفيات ذاتها، تعادل المنتخب الجنوب إفريقي أمام المنتخب المصري، ليودع الفراعنة المنافسات بشكل رسمي وقتها، ويعلن اتحاد الكرة رحيل المعلم حسن شحاته عن قيادة الفراعنة، بعد فترة تاريخيه للمنتخب الوطني والتتويج بثلاث بطولات إفريقية أعوام "2006-2008-2010".

ثم بعد ذلك واجه نادي الزمالك في 4 مواجهات خلال بطولة إفريقية واحدة في عام 2016، حيث بدأت المواجهات بدور المجموعات، وحقق صن داونز الفوز في المواجهة الأولى في القاهرة بهدفين مقابل هدف، ثم كرر الفوز ذاته في جنوب إفريقيا بهدف دون مقابل.

وفي الدور النهائي، نجح صن داونز في الفوز بثلاثة أهداف دون مقابل في مباراة الذهاب بمدينة بروتوريا، ثم في مباراة الإياب ببرج العرب حقق نادي الزمالك الفوز بهدف دون مقابل، ولكن توج صن داونز بالبطولة لفوزه بثلاثة أهداف مقابل هدف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

لينتقل عقب ذلك لمواجهة النادي الأهلي خلال موسمين متتاليين، حيث جاءت المواجهة الأولى يوم 6 إبريل عام 2019، في ذهاب الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا، ونجح صن داونز في الفوز بخمسة أهداف دون رد.

مباراة الإياب لم تكن شفيعة للنادي الأهلي لتعويض الهزيمة المُذلة، حيث فاز المارد الأحمر بهدف دون مقابل، وودع البطولة وتأهل صن داونز لنصف النهائي.

المواجهة الثالثة كانت يوم 29 فبراير من العام الجاري في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا أيضاً، ولكن نجح النادي الأهلي في الفوز بهدفين دون مقابل، ليتعادل الفريقان في مباراة الإياب والمواجهة الرابعة بينهما بهدف لمثله، ليتأهل المارد الأحمر هذة المرة إلى نصف نهائي البطولة.