ماذا فعل منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت القيادة الأجنبية؟

الثلاثاء 04/يناير/2022 - 04:34 م
كتب: شادي يوسف
منتخب مصر
منتخب مصر
تتأهب المنتخبات الإفريقية لخوض غمار منافسات بطولة كأس الأفريقية المقرر إقامتها في الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير من عام 2022.

كانت نتائج قرعة بطولة أمم أفريقيا جاءت على النحو التالى:المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، اثيوبيا، كاب فيردى، والمجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي، والمجموعة الثالثة: المغرب، غانا، الجابون، جزر القمر.

المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، غينيا بيساو، السودان، والمجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الاستوائية، المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.

ويتأهل لدور الـ 16 من أمم أفريقيا المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثانى فى المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

نلقي الضوء على نتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية عندما يتولى القيادة الفنية مدرب أجنبي:

المجري جوزيف تيتكوس

توج المدرب المجري تيتكوس مع منتخب مصر ببطولة أمم أفريقيا عام 1959 التي أقيمت بمصر

الألماني كرامر

تواجد كرامر مع منتخب مصر في نسخة 1974 التي نظمتها مصر واحتلت مصر المركز الثالث بعد الخسارة في نصف النهائي من زائير 3-2 والفوز في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على الكونغو 4-0.

الألماني بوركارد بابي
قاد منتخب مصر في نسخة 1976 بأثيوبيا وتأهل منتخب مصر للمرحلة الثانية ولكن احتل المركز الأخير في مجموعته بعد خسارة جميع مبارياته.

الويلزي مايكل سميث

قاد مايكل سميث منتخب مصر للتتويج بلقب أمم أفريقيا بعد غياب 27 عاما في النسخة التي أٌقيمت بمصر عام 1986 بعد الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح.

الهولندي رود كرول

تواجد رود كرول مع منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا التي أقيمت بجنوب أفريقيا عام 1996 ولم ينجح مع الفراعنة بعد الخروج من ربع النهائي بعد الخسارة الكبيرة أمام زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الفرنسي جيرارد جيلي

قاد جيرار جيلي منتخب مصر في نسخة 2000 بغانا ونيجيريا وخرج المنتخب المصري من ربع النهائي بعد الخسارة من تونس بهدف نظيف لينهي مسيرته بعدها مع الفراعنة.

الأرجنتيني هيكتور كوبر

تواجد كوبر مع منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا 2017 بالجابون وتأهل منتخب مصر للنهائي بعد غياب 7 سنوات وخسرت مصر من الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

المكسيكي خافيير أجيري

قاد خافيير أجيري منتخب مصر في بطولة أفريقيا 2019 التي نظمتها مصر وخرجت مصر من دور الـ 16 بعد الخسارة من جنوب أفريقيا بهدف نظيف.