"سيناريو ايطالي" يهدد مصر قبل مواجهة كوت ديفوار.. هل يخالف كيروش التوقعات؟

الإثنين 24/يناير/2022 - 10:27 م
كتب: شادي يوسف
منتخب مصر
منتخب مصر
يلتقى منتخب مصر، بقيادة كارلوس كيروش، كوت ديفوار فى دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقيا المقامة فى الكاميرون الأربعاء المقبل، بعدما تأهل الفراعنة لهذا الدور عقب وصافة المجموعة الرابعة بالبطولة.

وتقام مباراة مصر وكوت ديفوار فى السادسة مساء الأربعاء المقبل، بتوقيت القاهرة، باستاد جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية.

ويبتسم التاريخ للفراعنة في إجمالي المواجهات التي جمعت المنتخبين على مدار التاريخ حيث تقابلا 22 مرة في جميع البطولات والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا ولكأس العالم والمباريات الودية فازت مصر 10 مرات وتعادلا في ست لقاءات وخسر الفراعنة مثلهم.

وإجمالا في كأس أمم أفريقيا التقى المنتخبان 10 مرات فازت مصر سبع مرات وتعادلا مرتين ولم يخسر الفراعنة سوى مرة وحيدة فقط.

نستعرض نتائج منتخب مصر تحت قيادة المدربين الأجانب في مواجهات كوت ديفوار:

-ذكرى ايطالية سيئة

في عام 2003 كانت هذه المرة الأخيرة التي يلتقي فيها المنتخب الوطني أمام نظيره كوت ديفوار تحت قيادة مدرب أجنبي وهو الإيطالي ماركو تاردلي، وكانت هذه المباراة ضمن التصفيات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم 2006، وخسر الفراعنة فيها بنتيجة 2-1.

-قيادة ألمانية

واجهت مصر كوت ديفوار عام 1974 تحت قيادة الألماني ديتمار كرامر، وذلك ضمن منافسات كأس أمم أفريقيا في نسختها التاسعة، والتي أقيمت في مصر، وفاز الفراعنة بثنائية نظيفة عن طريق حسن الشاذلي وعلي خليل.

-نجاح ألماني جديد

وفي كأس الأمم الأفريقية عام 1984، والتي أقيمت في كوت ديفوار، نجح منتخبنا الوطني في الفوز على أصحاب الأرض بنتيجة 2-1، تحت قيادة الألماني كارل هيدرجوت، وسجل الهدفين طاهر أبوزيد.

-قيادة انجليزية قوية

خلال عام 1986في كأس أمم أفريقيا تواجه المنتخبان، وفازت مصر بنتيجة 2-0، تحت قيادة الإنجليزي مايك سميث، وسجل الأهداف شوقي غريب وجمال عبدالحميد، ولم يكتف سميث من هزيمة واحدة، ولكن عاد وانتصر على الأفيال مرة أخرى في دورة الألعاب الأفريقية عام 1987 في كينيا، بثنائية نظيفة سجلها جمال عبدالحميد.

-تعثر ألماني

تعرض الفراعنة لخسارة ثقيلة من الأفيال في كأس الأمم الأفريقية عام 1990، والتي أقيمت في الجزائر، وانتهت بنتيجة 3-1، بقيادة المدرب الألماني ديتريتش وايز، وسجل عادل عبدالرحمن هدف منتخبنا الوطني الوحيد.