4 عوامل تقود منتخب مصر لتكرار الفوز على ليبيا

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 04:32 م
كتب: شادي يوسف
منتخب مصر
منتخب مصر
يستعد منتخب مصر تحت قيادة البرتغالى كارلوس كيروش، لمواجهة ليبيا في تمام التاسعة مساء اليوم الاثنين على ملعب الشهداء، ضمن منافسات الجولة الرابعة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بقطر 2022.

ونجح منتخب مصر في تجاوز مباراة الجولة الثالثة أمام ليبيا بهدف دون رد سجله عمر مرموش، ليتصدر المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، بينما توقف رصيد ليبيا عند النقطة 6.

ويبقى هناك بعض العوامل التي تعزز من فرص منتخب مصر لتحقيق الفوز على ليبيا من جديد وذلك على النحو التالي:

-غياب الجمهور

يعتبر غياب الجماهير الليبية عن مواجهة مصر، في مصلحة الفراعنة بشكل كبير، خاصة في ظل الحماس الكبير المعروف عن جماهير ليبيا وهو ما ظهر في تدريبات المنتخب الليبي خلال الساعات الماضية وقبل المواجهة المنتظرة.

-تفوق تاريخي

خاض المنتخب المصري 22 مواجهة سابقة امام نظيره الليبي وحقق الفراعنة الفوز في 14 مباراة وتعادلا 3 مرات وفازت ليبيا 5 مرات.

وأحرز لاعبو المنتخب المصري 53 هدفا بينما احرز لاعبو ليبيا 26 هدف.

ومن المؤكد أن تكون هذه الأرقام بمثابة دافع وحافز لمنتخب مصر من أجل تخطي موقعة ليبيا والاقتراب بقوة من حسم التأهل إلى المرحلة النهائية في التصفيات.

-حلول بديلة لأول مرة

أصبح منتخب مصر لا يعتمد فقط على خطة باصي لصلاح والتي عانى منها منتخب مصر في فترات سابقة، وفي الوقت الحالي أصبح هناك جبهة آخرى قوية يمتلكها منتخب مصر وهنا الحديث عن عمر مرموش الذي من المتوقع أن يحظى برقابة قوية خلال اللقاء، وهو ما قد يساعد في تقليل الضغط على محمد صلاح.

-طريقة كليمنتي

يعتمد خافيير كليمنتي على طريقة لعب دفاعية منذ بداية التصفيات ثم الهجمات المرتدة، وخلال مواجهة مصر، أصبح مطالب بإجراء تعديلات جذرية على طريقة اللعب والبحث عن خطة هجومية، وهو ما قد يكشف عن وجود بعض الثغرات في الخط الخلفي لمنتخب ليبيا.