سينايو ياسين في الأذهان.. كورونا ورقم "9" يزيد من قلق المنتخب قبل كأس الأمم الأفريقية

السبت 08/يناير/2022 - 08:28 م
كتب: شادي يوسف
منتخب مصر
منتخب مصر
يستعد منتخب مصر في الوقت الحالي لخوض بطولة كأس الأمم الأفريقية، ويزيد من حدة المخاوف داخل معسكر المنتخب، إمكانية تكرار سيناريو منتخب الشباب بقيادة ربيع ياسين، الذي سافر تونس للمشاركة في دورة شمال إفريقيا، قبل أن يتفشى فيروس كورونا بين أفراد الجهاز الفني واللاعبين.

ونتذكر أن ربيع ياسين قد رفض اصطحاب جميع اللاعبين أثناء السفر إلى تونس، ما منعه من استكمال القائمة المسموح بها للمشاركة في البطولة، واستمر كورونا في مداهمة الفريق، ولم يتبق سوى 13 لاعبًا فقط غير مصابين، وتنص اللوائح على وجود 14 لاعبًا منهم حارس مرمى على الأقل، حتى يستطيع الفريق خوض المباراة، ليقرر الانسحاب في نهاية الأمر.

فهل تهدد كورونا منتخب مصر وتزيد من جراحه؟.. نستعرض في هذا السياق، أبرز البطولات التي غاب عنها منتخب مصر عن المشاركة في كأس الأمم الأفريقية:

-وتوج الفراعنة بلقب أفريقيا 7 مرات في تاريخه ليملك الرقم القياسي في الأكثر تتويجا باللقب القاري ولكن هناك 8 مرات لم يتواجد فيها الفراعنة في الكان الأفريقي لأسباب مختلفة، ويبقى هناك بعض القلق من حدوث تطورات في الساعات الماضية تتسبب في ابتعاد منتخب مصر عن كأس الأمم الأفريقية للمرة التاسعة.

-بطولة تونس 1965

إنسحب منتخب مصر من المشاركة في البطولة لخلافات مع الدولة المنظمة رغم تأهله للبطولة لتكون النسخة الأولى التي يغيب عنها الفراعنة في التواجد بأمم أفريقيا.

-بطولة 1968 أثيوبيا
لم يشارك المنتخب المصري في البطولة لظروف حرب 1967 رغم تواجد الفراعنة في التصفيات

-بطولة 1972 في الكاميرون

لم ينجح الفراعنة في التأهل للبطولة التي أقيمت بالكاميرون بعد الخروج أمام المغرب بعد الخسارة في المغرب 3-0 والفوز في القاهرة 3-2.

-بطولة 1978 غانا

لم يتأهل منتخب مصر للبطولة بعد خروجه أمام تونس في التصفيات بعد التعادل في القاهرة 2-2 والخسارة في تونس 3-2.

-بطولة 1982 ليبيا

انسحبت مصر من التصفيات المؤهلة للبطولة بسبب الأزمة السياسية مع ليبيا خلال الفترة رغم تجاوز كينيا في الدور التمهيدي الأول.

-بطولة 2012 غينيا الاستوائية والجابون

لم تتاهل مصر للبطولة التي أقيمت بغينيا الاستوائية والجابون بعد فشلها في التصفيات وإحتلالها المركز الأخير في المجموعة التي ضمت جنوب أفريقيا والنيجر وسيراليون.

-بطولة 2013 جنوب أفريقيا

خرجت مصر من التصفيات المؤهلة للبطولة أمام أفريقيا الوسطى بعد الخسارة في الذهاب بمصر 3-2 والتعادل في أفريقيا الوسطى 1-1.

-بطولة 2015 غينيا الاستوائية

إحتلت مصر المركز الثالث في المجموعة بالتصفيات بعد منتخبي تونس والسنغال لتفشل للمرة الثالثة على التوالي في التأهل لبطولة أمم افريقيا