تشيلسي يتحدى محنته ويبلغ دور الثمانية لدوري الأبطال بثنائية جديدة في ليل

الخميس 17/مارس/2022 - 12:09 ص
كتب: احمد اشرف
نادي تشيلسي
نادي تشيلسي
تحدى تشيلسي الإنجليزي الظروف الصعبة التي يمر بها في الفترة الأخيرة، وواصل حملة الدفاع عن لقب بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الذي توج به في الموسم الماضي، بعدما تأهل لدور الثمانية في المسابقة القارية.

وتغلب تشيلسي 2 / 1 على مضيفه ليل الفرنسي، اليوم الأربعاء، في إياب دور الـ16 لدوري الأبطال، ليحجز مقعده في الدور المقبل، مستفيدا من فوزه 2 / صفر على منافسه الفرنسي في لقاء الذهاب الذي جرى بين الفريقين بملعب (ستامفورد بريدج) في العاصمة البريطانية لندن في شباط/فبراير الماضي، ليفوز 4 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وبادر ليل بالتسجيل عن طريق نجمه التركي المخضرم بوراك يلماظ في الدقيقة 38 من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل الأمريكي كريستيان بوليسيتش لتشيلسي في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

وفي الشوط الثاني، أضاف الإسباني سيزار أزبيليكويتا الهدف الثاني لتشيلسي في الدقيقة 71، ليؤمن تأهل الفريق الأزرق لدور الثمانية في المسابقة التي توج بها عامي 2012 و2021، وينهي مغامرة ليل في البطولة.

وبات تشيلسي الممثل الثالث للأندية الإنجليزية في دور الثمانية بالبطولة، بعد مانشستر سيتي، منافسه في نهائي النسخة الماضية للمسابقة، وليفربول الذي يمتلك 6 ألقاب في البطولة.

ويعيش تشيلسي حالة من الارتباك والضبابية التي تحيط بمستقبله في الفترة الأخيرة في ظل العقوبات ،التي فرضتها الحكومة البريطانية على مالكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش وتجميد ممتلكاته على خلفية أزمة الغزو الروسي لأوكرانيا.

بدأت المباراة بهجوم من جانب ليل، المدعم بمؤازرة عاملي الأرض والجمهور، وكاد أن يفتتح الفريق الفرنسي التسجيل في الدقيقة السابعة عن طريق بوراك يلماظ، الذي سدد من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية لم تسفر عن شيء.

وحصل ليل على ركلة حرة بالقرب من منطقة الجزاء، لينفذ يلماظ الركلة، لكنه وضع الكرة أعلى العارضة.

بمرور الوقت، هدأ إيقاع المباراة، حيث بدأ تشيلسي مبادلة منافسه الهجمات، ولكن دون خطورة حقيقية على المرمى، لتشهد الدقيقة 36 منعطفا في المباراة، بعدما احتسب حمكم المباراة ركلة جزاء لمصلحة ليل، بناء على قرار تقنية الفيديو المساعد (فار)، التي أثبتت قيام الإيطالي جورجينيو، نجم تشيلسي، بلمس الكرة بيده داخل منطقة جزاء فريقه.

ونفذ يلماظ الركلة بنجاح، بعدما وضع الكرة صاروخية على يسار السنغالي إدوارد ميندي، حارس مرمى تشيلسي، مسجلا هدفا لمصلحة ليل في الدقيقة 38.

سرعان ما نظم تشيلسي صفوفه وامتص صدمة هدف التقدم لليل، ليسجل كريستيان بوليسيتش هدف التعادل للفريق الإنجليزي في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وتلقى بوليسيتش تمريرة بينية من جورجينيو، ليسدد كرة زاحفة من على يمين منطقة الجزاء، ويضعها على يمين البرازيلي ليو جارديم، حارس مرمى ليل، لتعانق الشباك، لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين 1 / 1.

بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب ليل، الذي بحث عن العودة للتقدم في النتيجة مرة أخرى، حيث تلقى يلماظ تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن.

ورد تشيلسي بركلة حرة مباشرة حصل عليها في الدقيقة 59، لكن الكرة ارتدت من الحائط البشري لتصل إلى أنطونيو روديجير، الذي سدد مباشرة من على حدود المنطقة، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيسر.

ووقف سوء الحظ حائلا دون أن يحرز ليل الهدف الثاني في الدقيقة 63، بعدما تصدى القائم الأيمن لضربة رأس من تشيكا، الذي تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عبر يلماظ.

وأضاف سيزار أزبيليكويتا الهدف الثاني لتشيلسي في الدقيقة 71 عندما تابع أزبيليكويتا تمريرة عرضية من الجانب الأيسر عبر ماسون ماونت، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، واضعا الكرة على يسار جارديم، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.

هدأ إيقاع المباراة تماما خلال الدقائق المتبقية من المباراة، في ظل استسلام لاعبي ليل للخروج من البطولة، بعدما أصبح يتعين عليهم تسجيل 3 أهداف في غضون 20 دقيقة.

ورغم امتلاك لاعبي ليل للكرة في بعض الأوقات، لكن الهجمات الفرنسية افتقدت للخطورة، فيما أهدر تشيلسي فرصة مضاعفة النتيجة بفضل تألق جارديم الذي تصدى لانفراد من ماركوس ألونسو في الوقت الضائع، لينتهي اللقاء بفوز الفريق الأزرق 2 / 1.